عاجل
السبت 04 مايو 2024

«الكهرباء» توقع عقداً مع «ستات جريت» لتطوير شبكات النقل بـ19.4 مليار جنيه

محمد شاكر
محمد شاكر

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، توقيع اتفاقية مع شركة "ستات جريت" لتطوير شبكات نقل الكهرباء، وهي من أكبر شركات الكهرباء في العالم، وتنفذ خطوط في مصر بطول 1210 كم من خطوط الجهد الفائق لتفريغ الطاقة المولدة من محطات الكهرباء الجديدة والتي تحسن مستوى الخدمة بشكل عام.

وأوضح وزير الكهرباء -في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء- اليوم الأربعاء، أنه تم إجراء دراسة لتطوير شركات نقل الكهرباء حتى عام 2025 بالاضافة إلى استراتيجية لتطوير قطاع الطاقة حتى عام 2035 لتعظيم إدخال الطاقات المتجددة، لتصل إلى 20% من إجمالي الطاقة المولدة في مصر بحلول 2022 و37% بحلول 2035.

وأكد وزير الكهرباء أنه تم رصد 19.4 مليار جنيه لتطوير شبكات الجهد المتوسط والمنخفض في مصر لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين وتلبية متطلبات التنمية، موضحا أن إدخال قدرات أكبر من الطاقة المتجددة يحتاج الى مراكز تحكم ذكية، متوقعا تحسن مستوى الخدمة للمواطنين.

وأوضح أنه تم التوقيع على اتفاقيات مع البنوك لتطوير شبكات التوزيع، وحصلت وزارة الكهرباء على مليار جنيه من وزارة التخطيط تصرف خلال الستة شهور القادمة لتغيير بعض خطوط الجهد المتوسط التي تشكل تهديدا على حياة المواطنين لينتهي بنهاية المال العام المالي الحالي.

وأضاف أنه تم وضع خطة على مدار 3 سنوات لتحسين شبكات الجهد المنخفض، كما تعمل الوزارة على تنفيذ 250 ألف عداد ذكي في إطار للتوسع في هذه العدادات التي تمكن المستهلك للتحكم في استهلاكه، كما وصلنا في محطات سيمنز الى 90% من معدلات التنفيذ، متوقعا أن يتم افتتاحها في مايو القادم، مضيفا أننا وصلنا ايضا للمراحل النهائية من عقد الضبعة النووي، وأن جميع التفاصيل الخاصة به ستكون من خلال رئاسة الجمهورية.