عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

تدشين أول معرض دائم للفن المصري في بوروندي

الميزان

دشنت الدكتورة عبير بسيونى رضوان السفيرة المصرية فى العاصمة البوروندية بوجمبورا، أول مكتبة إلكترونية ومعرض دائم للفن المصرى بالسفارات المصرية فى الخارج، وذلك لعرض أعمال فنية وتراثية ووثائقية وتاريخية ودينية مصرية، وإبراز الثقافة المصرية عبر الحقبات التاريخية المختلفة.

وأوضحت السفيرة المصرية فى بيان صحفى، أنه تم تخصيص الدور الأرضى بالسفارة للمعرض الفنى الذى يشمل كل من الفن الفرعونى والريف المصرى والفن الحديث وكنوز متحف الفن الإسلامى وروائع الخط العربى، فضلا عن روائع العمارة المصرية من مساجد وكنائس.

وأتاحت السفارة المواد الإلكترونية المترجمة باللغة الفرنسية للإعارة لأكثر من 100 مادة متنوعة من أفلام سينمائية وأغانى وتسجيلات دينية وأعمال وثائقية وتاريخية، بالإضافة إلى تزويد المكتبة بعدد 4 أجهزة كومبيوتر مجهزين للوصول إلى المكتبات الإلكترونية على الإنترنت (سلسلة عالم المعرفة، وغيرها من مواقع المكتبات) من أجل إتاحة مزيد من الكتب والمواد الإلكترونية.

وأشارت سفيرة مصر فى بوروندى، إلى أن تلك التجهيزات تأتى فى إطار التحضيرات لاحتفالات نصر 6 أكتوبر 1973، وإقامة شهر ثقافى حافل فى بوروندى، حيث سيتم الافتتاح الرسمى للمعرض والمكتبة منتصف أكتوبر 2017.