عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024

معسكر تدريبى لإعداد باحث بيئى صغير بـ«جنوب سيناء»

محميات جنوب سيناء
محميات جنوب سيناء

نفذت محميات جنوب سيناء بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة معسكرا تدريبيا لإعداد الباحث البيئي الصغير على أساليب البقاء فى الصحراء لـ 40 طالبا بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بمدارس مدينة شرم الشيخ بالتعاون مع مدرسة الصحراء وفريق عمل أصدقاء محمية رأس محمد.

وحسب بيان صادر عن وزارة البيئة، يهدف المعسكر الى رفع درجة الأمان للطلاب أثناء عمليات الرصد في محميات الطبيعية من خلال تعريفهم بالمحميات وطبيعتها وكيفية تحقيق التواصل مع الطبيعة للتعرف على ما يحيط بالإنسان للحفاظ على سلامته.

واستعرضت الباحثة سماح محمد فريد، مسئول التوعية البيئية بمحميات جنوب سيناء وقائد الفريق، أنشطة المعسكر التدريبي التى تناولت أهمية الحفاظ علي البيئة أثناء الرحلات البرية ومبادئ السلامة كذلك طرق المحافظة على البقاء فى حالة الفقد في الصحراء بالإضافة إلى قواعد السلامة العالمية وعلامات الاستغاثة الصوتية والمرئية.

كما تضمن المعسكر التدريب على أساليب الثبات الانفعالي وعدم الوصول للذعر لضمان التفكير السليم للمحافظة على الحياة بالصحراء واستخدام الخامات الطبيعية فى صنع مأوى وإشعال النار للإضاءة والتدفئة.

كذلك شمل المعسكر تزويد المتدربين بمعلومات عن الصحراء الكبرى وأعلى الجبال بمصر والعالم بالإضافة إلى كيفية رصد آثار الحيوانات والزواحف علاوة على تحديد أنواع النباتات وعلاقتها بأماكن تواجد المياه كذلك أساليب المشي في الوديان عبر طرق مختلفة صخرية ورملية وساحلية وكيفية تجاوز المرتفعات والتعامل فى حالة هجوم حيوان.

و تضمن المعسكر كيفية التقييم السليم وإحكام العقل فى تحديد الإخطار الحقيقية وغير الحقيقية علاوة على التعرف على أنواع الثعابين والعقارب ومدى خطورتهم وما يحتاجه الفرد أثناء تواجده بالصحراء والأساليب الصحيحة تحضير حقيبة الرحلات البرية.