عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

«النقل الدولى» تطالب بإلغاء شرط عضوية «الفياتا» للحصول على المنشور الجمركى

الميزان

بحثت شعبة خدمات النقل الدولى واللوجيستيات، بغرفة القاهرة التجارية، مع رئيس مصلحة الجمارك، إلغاء شرط الحصول علي عضوية الاتحاد الدولي لوسطاء الشحن “الفياتا”- منظمة غير حكومية سويسرية.

وتعد عضوية «الفياتا» شرطًا واجبًا للحصول على منشور الاجراءات من مصلحة الجمارك، والذى يتيح لشركات الشحن التعامل مع جميع منافذ الجمهورية سواء الجوية(مطاري القاهرة والاسكندرية)، فضلا عن جميع الموانئ، كما يحق للشركة من خلاله إصدار أذون تسليم فرعية فى الجمارك للوارد، وبوالص مجمعة فى الصادر.

وأكد أيمن الشيخ رئيس شعبة النقل الدولي بغرفة القاهرة، عدم قانونية شرط تقديم شهادة ( الفياتا ) أو عضويتها، مشيرًا إلى أن الشرط يكلف الشركات مبالغ سنويه تتراوح من 400 إلى 500 فرنك سويسري، وهي مبالغ لايوجد أي مردود منها أو أى منفعه على شركات الشحن، خاصة أن منظمة “الفياتا” لا تمثل أي من المنظمات المحليه أوالهيئات الحكوميه الدولية.

أضاف، أن الشعبة طالبت رئيس مصلحة الجمارك بإلغاء هذا الشرط غير القانوني، للحصول على منشور الإجراءات وجعل عضوية “الفياتا” وغيرها اختيارية وليست اجباريه، منوهًا إلى وجود العديد من شركات نشاطها متوقف حاليا لحين التجديد في الظروف الحالية، لايمكن أن تحمل الشركات مبالغ باهظة لصالح منظمه غير حكومية وغير متعاقدة مع الحكومة المصرية.

وأشار «الشيخ»، إلى أن د. مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، وعد بعقد اجتماع بعد عيد الأضحى، مع شعبة النقل الدولي بغرفة الاسكندرية، ولجنة السياسات والإجراءات بمصلحة جمارك الاسكندرية، لدراسة الموضوع ورؤية السند القانوني.