عاجل
الأحد 28 أبريل 2024

«الزراعة» تبحث التعاون مع «العربية للتنمية » في مجالات الأمن الغذائى

الميزان

بحث وزير الزراعة، عبدالمنعم البنا، والبروفيسور إبراهيم الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، اليوم الأربعاء، تكثيف التعاون بين الجانبين في مجالات الأمن الغذائي والتنمية الزراعية الشاملة.

وأكد "البنا"، على أن يحمل التعاون، ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري؛ وذلك في ظل ندرة المياه التي تعاني منها المنطقة، مضيفًا أن الاستخدام الأمثل للموارد المائية والتعامل مع ندرة المياه هو محور أساسي في استراتيجية وزارة الزراعة 2030، لافتًا إلى أنه تم وضع عدد من البرامج من خلال مركز البحوث الزراعية، تتناسب مع تربية المحاصيل وكيفية التعامل مع شح المياه مثل تربية المحاصيل المقاومة للجفاف والملوحة، وتطهير الحشائش والمقاومة البيولوجية للأمراض والآفات النباتية.

وأشار، إلى أن تجربة الوزارة، لرفع كفاءة استخدام المياه من خلال زراعة القمح على المساطب باستخدام الميكنة الزراعية «السطارات»، لافتًا إلى أن استخدام هذه التقنية يوفر حوالي 20% من المياه و25% من البذور ويزيد الانتاجية حوالي 20%.

وأوضح وزير الزراعة، أن استراتيجية الوزارة، تحتوى على تقليل الفاقد من الحبوب وتفعيل الزراعة التعاقدية، وميكنة الحصاد ونقل وتخزين الحبوب بالصوامع البلاستيكية على مستوى القرى والصوامع المعدنية على مستوى المناطق.

ومن جهته، قدم مدير عام المنظمة الشكر لوزير الزراعة، على جهوده في انجاح المجلس التنفيذي للمنظمة، كذلك الجهود التي تبذلها الوزارة من أجل تحقيق التنمية الزراعية المستدامة بمصر، مشيرًا إلى أن المنظمة تعمل على إقامة شراكات مع المنظمات الدولية والإقليمية مثل: (الفاو - الاسكوا - الايفاد - الايكاردا) وغيرها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية لاسيما في المجالات ذات الصلة بالاستخدام الأمثل لموارد المياه في التنمية الزراعية والأمن الغذائي.

وأبدى «الدخيري» رغبة المنظمة، في إقامة بروتوكول تعاون ثلاثي مع وزارتي الزراعة والري؛ للمساهمة في بلوغ أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية لاسيما في المجالات ذات الصلة بالاستخدام الأمثل لموارد المياه في التنمية الزراعية والأمن الغذائي.