عاجل
السبت 18 مايو 2024

ضبط كمية كبيرة من الأدوية «الفاسدة» بالقاهرة

الميزان

نجح ضباط الإدارة العامة لمباحث القاهرة، في ضبط مخزن غير مرخص لتجارة الأدوية وبداخله كمية كبيرة من الأدوية غير الصالحة للاستهلاك الآدمى.

وكانت معلومات قد وردت إلى ضباط وحدة مباحث قسم شرطة عابدين، أكدتها التحريات السرية، مفادها أن المدعو كريم.س.ع (36 سنة - عامل)، مقيم بمساكن الزاوية الحمراء، يتردد على دائرة القسم؛ للبحث عن مطبعة لطباعة استيكارات خاصة بالأدوية والعقاقير الطبية دون تكليف من الجهات المعنية.

وعقب تقنين الإجراءات الأمنية وإعداد الأكمنة اللازمة له بأماكن تردده، أسفرت إحداها عن ضبطه، وعثر بحوزته على بطاقتى ذاكرة تحويان صورا لاستيكارات وروشتات طبية لأدوية مختلفة، و6 زنكات لأدوية طبية، و4 استيكارات لأدوية (سفتر ياكسون، وميرونيم) و200 استيكر علامات مائية لأدوية أخرى.

وبمواجهته بما ورد من معلومات، أقر بصحتها، وأنه كان في طريقه للبحث عن مطبعة لطباعة الأغلفة وعلب الدواء للعقاقير الطبية، لصالح المدعو ناصر.إ.أ (55 سنة - مندوب مطبوعات)، ومقيم بدائرة قسم شرطة القطامية، مقابل مبلغ مالي يتحصل عليه، وأبدي استعداده للإرشاد عن الأخير.

وتم بإرشاده استهداف الأخير بمأمورية أسفرت عن ضبطه حال استقلاله السيارة رقم (ى س ل 749)، وبحوزته مبلغ مالي قدره 5800 جنيه، وبمواجهته بأقوال المتهم المضبوط أيدها، وأقر بقيامه بتصميم المضبوطات لصالح عميليه، وهما المدعو محمد ر.أ (49 سنة - عاطل) مقيم بالجيزة، السابق اتهامه في 3 قضايا متنوعة، والمطلوب بالتنفيذ عليه في قضيتي غش تجارى واتجار بأقراص مخدرة بإجمالى 6 سنوات حبس، والمدعو محمد ع.أ (33 سنة - عاطل)، وأضاف أنه يقوم بعمل التصميمات اللازمة بمسكنه الكائن بدائرة قسم شرطة القطامية.

وبتفتيش مسكنه تم ضبط جهاز كمبيوتر بداخله وحدتى ذاكرة تحتويان على مجموعة من الملفات بأسماء أدوية مختلفة، وماكينة لتقطيع الاستيكارات، ولون واحد خاص بدواء كونتر لوك ونشرة دواء سفتر رباك، و3 طباعات، وماسح ضوئى، و3 عدسات مكبرة للقراءة، وكباس يدوى لحفر تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية على العلب، وكمية من الورق الشفاف، واستيكارات لأدوية متنوعة، وعلب لأدوية مختلفة وكمية كبيرة من الأدوات المستخدمة في غش الأدوية.

وقد أمكن بإرشاده استدراج المتهمين الثالث والرابع وضبطهما، وبحوزتهما 12 ألفا و700 جنيه، وبمواجهتهما بأقوال المتهم الثاني، أقرا بصحتها، واعترفا بقيامهما بتجميع زجاجات الأدوية المستعملة والفارغة من مخلفات المستشفيات، وإعادة تعبئتها بأدوية مغشوشة وغير صالحة للاستخدام الآدمى، ووضع عليها الاستيكارات المقلدة التي قاما بطباعتها لدى الثاني داخل شقة ملكهما بالجيزة.

وباستهداف الشقة المشار إليها بارشادهما، ضبط بداخلها 222 علبه لأدوية (فلوموكس، تينام)، وكميات كبيرة من علب كرتونية لأدوية (سفتر ياكسون، تينام، ميرونيم، فلوموكس)، وزجاجات بلاستيكية بداخلها سائل مجهول المصدر، وكمية كبيرة من الزجاجات الفارغة والمجهزة لتعبئة أدوية (ميرونيم، تينام، فلوم وكس)، و6 أكياس بنتاسا، وكمية كبيرة من الاغطية البلاستيكة والمعدنية الخاصة بزجاجات الأدوية، وعدد من نشرات دواء (ميرونيم)، وعدد من الاستيكرات لذات الدواء، وكيسين بلاستيكيين بداخلهما مسحوق أبيض اللون مجهول المصدر.

واعترفا بقيامهما بالتصرف في تلك الأدوية لأحد الأشخاص، ويدعى الدكتور إسماعيل (جارى تحديده وضبطه)، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق، وجارى تكثيف الجهود لضبط المتهم الهارب.