عاجل
السبت 11 مايو 2024

281.2 مليار درهم رصيد الإئتمان العقارى بـ«الإمارات» بنهاية يونيو 2017

الميزان

بلغت قيمة التمويلات التي قدمتها البنوك لقطاع العقارات والإنشاءات في دولة الإمارات 16.5 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري بزيادة نسبتها 6.2% مقارنة مع نهاية 2016، ليرتفع اجمالي رصيد الإئتمان للقطاع العقارى إلى 281.2 مليار درهم بنهاية شهر يونيو الماضي .

وبحسب الأرقام الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي، فإن الإئتمان المقدم لقطاع العقارات والإنشاءات شكل 19.3% تقريبا من اجمالي الائتمان المقدم لجميع قطاعات الأعمال داخل الدولة، والتي بلغ اجمالي رصيدها نحو 1.45 تريليون درهم في نهاية الأشهر الستة الأولى من العام 2017 .

وقال خبراء في القطاع المصرفي، إن نسبة الفائدة على التمويل العقاري تترواح بين 4 الى 5% وهي نسبة مقبولة بعد عودة النمو للقطاع، مشيرين الى أن نسبة الفائدة تعتمد على مدة التمويل والملاءة المالية للعميل وكذلك سياسة البنك المقرض .

أضافوا، أن عوائد الاستثمار في القطاع العقاري تترواح في الوقت الراهن بين 9 الى 12%، وذلك وفقا لفئة الاستثمار، حيث يتصدر الاستثمار في مشاريع التطوير الفندقي المرتبة الأولى من حيث العائد، يليه مشاريع مساحات التجزئة، ثم مشاريع الوحدات السكنية و التجارية والعقارات السكنية الموجهة لذوي الدخل المرتفع .

وكانت حركة الائتمان المقدم لقطاع العقارات والانشاءات شهدت نموا كبيرا في الفترة من يناير وحتى يونيو الماضيين حيث بلغت قيمته في الربع الاول من العام نحو 2.3 مليار درهم ثم قفز في الربع الثاني بمقدار 14.2 مليار درهم طبقا لما تضمنته الارقام الصادرة عن المصرف المركزي .

وتشير التقديرات الاولية الى ان قيمة المشاريع العقارية التي جرى الاعلان عنها منذ بداية العام الجاري تتجاوز 30 مليار درهم ومن ضمنها المشاريع الخدمية والتنموية والمجتمعية التي تنفذ في مختلف امارات الدولة .