عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

الصحة: إعدام 23 طن أغذية فاسدة في حملات بمناسبة عيد الأضحى

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، إعدام 23 طنا و547 كيلو جرامًا أغذية متنوعة و1029 لتر عصائر ومشروبات لتغيرها فى الخواص الطبيعية وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى.

أتي ذلك خلال حملات المراقبة على الأغذية بمناسبة قرب قدوم عيد الاضحى المبارك بمحافظات الجمهورية بدأت في 6 أغسطس الجاري وحتى أمس الأحد.

وأوضحت الدكتورة مايسة حمزة، مدير عام إدارة مراقبة الأغذية بوزارة الصحة، أنه تم ضبط 607 أطنان و182 كيلو جرام أغذية متنوعة و3569 لترا للشك فى صلاحيتها للاستخدام الآدمى، مشيرة الى أنه تم سحب 6 آلاف و55 عينة وإرسالها للمعامل المركزية للتأكد من صلاحيتها.

وأضافت أنه تم المرور على 3 آلاف و930 منشأة غذائية، للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المطلوبة، حيث تم تخليص 3003 محاضر حيال المخالفات التي تم رصدها وعرضها على النيابة التى تباشر التحقيقات، كما تم التوصية بإيقاف تشغيل 384 منشأة غذاية لوجود مخالفات بها ولعدم وجود ترخيص.

من جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن هذه الحملة تأتى فى إطار توجيهات الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان بتشديد الرقابة على المنشآت الغذائية، للتأكد من سلامة الاشتراطات الصحية لها وخصوصا خلال الاستعداد لعيد الأضحى المبارك، حيث يتم فحص عينات من الأغذية وتحليلها، كما يتم مراجعة الشهادات الصحية للعاملين بهذه المنشآت.