عاجل
الأحد 12 مايو 2024

«التراث العالمي» تشيد بأعمال تطوير «القاهرة التاريخية»

القاهرة التاريخية
القاهرة التاريخية ـ أرشيفية

أشادت لجنة التراث العالمي في تقريرها السنوي لعام 2017 بمشروع القاهرة التاريخية وما تتخذه مصر من خطوات عمل جادة حيال تطوير المنطقة والحفاظ على تراثها المعماري والحضاري و النسق العمراني لها.

وقال محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، إن هذه الإشادة جاءت في التقرير السنوي الذي أصدرته لجنة التراث العالمي هذا العام نتيجة للمؤتمر الـ41 لها والذي انعقد في يوليو الماضي بمدينة كراكوف ببولندا، والتي تعد تتويجاً للجهد المبذول ولأول مرة منذ ثورة يناير 2011.

وأشار إلى أن لجنة التراث العالمي أشادت في تقريرها بالإجراءات الفعالة والسريعة التي اتخذتها مصر بما يتفق مع أحكام الاتفاقية وتوصيات اللجنة والبعثة الاستشارية لعام 2014 من حيث وضع تدابير قصيرة وطويلة الأجل لمعالجة المشاكل الملحة التي تواجه النسيج العمراني للمدينة القديمة وهياكلها الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى السيطرة على أعمال الحفاظ والهدم للمباني وكذلك إستراتيجيات الإحياء العمراني بالقاهرة التاريخية ورفع الوعي الأثري لدى أهالي المنطقة.

وأضاف عبدالعزيز، أن اللجنة رحبت بكافة الخطوات التي اتخذتها الدولة مؤخرا للبدء والتخطيط لمشروع ضخم للأحياء العمرانية للقاهرة التاريخية تحت إشراف وزارة الآثار وكذلك نطاق أهدافه العمرانية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية التي تهدف إلى إحياء بنية المدينة القديمة والذي يتضمن برنامج عمل سنوي الشروع في تنفيذ الدراسات وتحديد خطة إدارة بصورة شاملة.
كما رحبت بالمقترحات التى الخاصة بإنشاء هيكل إداري للموقع الذي يعطي تصور بهيئة محددة قانونية يمكن أن تكون فعالة في قيادة مشروع الإحياء العمراني للقاهرة التاريخية للأمام.

كما أوصت اللجنة أيضا على ضرورة إعطاء المشروع أولوية عالية المستوى لتحقيق أهدافه وتقديم خطة إدارة مبدئية وتأسيس معايير من أجل إمكانية مراقبة وتحديد التقدم فيها مع مرور الوقت.