عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

إكسون موبيل تحتفل بأول مدرسة للمتفوقين بالسويس

حفل إكسون موبيل-
حفل إكسون موبيل- خاص الميزان

احتفلت شركة "إكسون موبيل" بأول مدرسة للمتفوقين فى محافظة السويس بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ووزارة التربية والتعليم، وذلك فى حضور كل من محمد شاهين مستشار الوزارة للتعليم الصناعى، وعبد الحافظ وحيد وكيل أول وزارة التربية والتعليم ومدير المديرية التعليمية بالسويس، محمد عزب مدير عام التعليم الفنى بمحافظة السويس، نهاد شلباية مديرة العلاقات الحكومية والخارجية بشركة إكسون موبيل مصر، والدكتورة نشوى أيوب، مدير برنامج التعليم بمؤسسة مصر الخير، وقيادات وزارة التربية والتعليم والطلاب. 


وتأتى هذه المبادرة الطموحة فى إطار إدخال برنامج STEM، وهو نظام تعليمى عالمى يقوم بدمج المحتوى العلمى بمهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فى مدرسة الصناعات الفنية المتقدمة، بهدف إعداد أجيال جديدة من الطلاب الموهوبين والمبتكرين فى مجال البتروكيماويات. 


وقالت نهاد شلباية، مديرة العلاقات الحكومة والخارجية بإكسون موبيل، إنه بعد نجاح تجربة STEM فى مدرستى 6 أكتوبر والمعادى، أرادت شركة إكسون موبيل، التى تقدر العلم وتؤمن بدوره الفعال فى تنمية المجتمع، أن تنقل هذه التجربة الرائعة إلى محافظة أخرى، وبالتنسيق مع مؤسسة مصر الخير ووزارة التربية والتعليم، وتم اختيار مدرسة الصناعات الفنية المتقدمة للتميز بالسويس، ليحظى أبناؤها بفرصة كبيرة فى تنمية طاقاتهم، وتوجيهها لصالح مجتمعهم ومحافظتهم.


جدير بالذكر أن شركة إكسون موبيل قد قامت بتقديم دعم مادى لهذه المدرسة بلغ 2 مليون جنيه، بهدف إتاحة الفرص للطلاب النابغين للحصول على فرصة التعلم فى برنامج STEM الذى يقوم بالدمج بين المحتوى النظرى والواقع العملى للطلاب، مستهدفًا خلق بيئة تربوية ترفع من جودة التعليم فى مجالات العلوم والرياضيات. 


كما تم إمداد المدرسة بكافة الاحتياجات والوسائل التعليمية الحديثة والمعامل المتطورة للكيمياء والفيزياء، فضلًا عن تزويد الطلاب بأجهزة لاب توب، للاستعانة بها فى الدراسة.


ومن جانبها أكدت الدكتورة نشوى أيوب مدير برنامج التعليم بمؤسسة مصر الخير قائلة: "نهدف من خلال التعاون مع وزارة التربية والتعليم إلى تطبيق استراتيجية جديدة فى التعليم من خلال برنامج STEM، ونتمنى فى مؤسسة مصر الخير مواصلة المشوار ونشر برنامج STEM فى مختلف محافظات مصر.


كما أثنى المهندس خالد فهيم، مدير المدرسة، على دعم شركة إكسون موبيل ومؤسسة مصر الخير، للمدرسة، قائلًا: نشكر القائمين على هذه المبادرة الرائعة التى تُعد إضافة حقيقية لنا فى التعليم الصناعى، وطفرة للتعليم الفنى لم تحدث من قبل على مستوى المحافظة، فقد شهد قسم البتروكيماويات بالمدرسة إقبالا كبيرا من الطلاب، نظرا للمستوى العلمى المتطور المقدم لهم عبر برنامج STEM، ونتمنى زيادة عدد الفصول وتطبيق البرنامج على باقى التخصصات فى المدرسة".


وتجدر الإشارة إلى أن برنامج STEM الذى يضم الحروف الأولى من العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وهو نظام معمول به فى مختلف دول العالم التى تستخدم أسلوب التعلم بالتحقق والبحث والاستقصاء. ويُعد هذا البرنامج بمثابة فكر جديد متعدد التخصصات للتعلم بالمشروعات عن طريق دمج المناهج بتجارب عملية يقوم من خلالها الطلاب بتطبيق العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات فى سياقات تربط بين الدراسة والعمل والمجتمع. وتقوم كل مدرسة تتبع هذا البرنامج بتحديد مشكلة واحدة تعالج الأزمات التى يمر بها المجتمع، ليتم تدريس كافة المواد بما يخدم هذه المشكلة ويقدم كل فريق من الطلاب فى نهاية العام الدراسى مشروعًا لحل تلك المشكلة المجتمعية.


يذكر أن وزارة التربية والتعليم قد قامت بإدخال مدارس STEM فى مصر لأول مرة فى العام 2011، حيث تم افتتاح مدرسة STEM الأولى فى مصر فى مدينة 6 أكتوبر فى سبتمبر 2011، وهى مدرسة داخلية للطلاب الموهوبين، مجهزة بأجهزة الكمبيوتر وبها 12 معملًا للعلوم والرياضيات والهندسة. كما تم افتتاح مدرسة أخرى للفتيات المتفوقات فى 2012 بمنطقة زهراء المعادى بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة مصر الخير.