عاجل
السبت 18 مايو 2024

«عرفات»: التشغيل التجريبي لطريق بنها – شبرا قبل عيد الأضحى

الميزان

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن التشغيل التجريبي لطريق شبرا - بنها الحر أمام حركة المرور سيكون أواخر شهر أغسطس الجاري قبل عيد الأضحى.

وقال «عرفات»، خلال جولته التفقدية للطريق اليوم برفقة اللواء عادل طعيمة رئيس لجنة النقل بمجلس النواب وأعضاء اللجنة واللواء عادل ترك رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، إن طريق شبرا - بنها الحر المدرج بالمشروع القومي للطرق سيغطي تكلفته خلال 7 سنوات عبر الإعلانات والأنشطة الاستثمارية والرسوم على الطريق.

وأضاف أن الطريق سيسهم في تخفيف الضغط المرورى على طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي، الذي تمر عليه نحو 140 ألف سيارة يوميا، وتوفير الوقود للسيارات وتقليل المدة الزمنية اللازمة للوصول إلى بنها ومن ثم إلى الإسكندرية وكذلك خلق محور جديد شمال الدلتا يرتبط مباشرة بالطريق الدائري الإقليمي دون الدخول إلى الكتل السكنية المزدحمة.

وأشار إلى أن الوزارة تطبق أسلوبا جديدا في إدارة المشروعات يعتمد على فصل الملكية عن الإدارة عن الصيانة، بحيث تصبح الوزارة مالكة فقط للمشروع.

من جانبهم، أشاد أعضاء لجنة النقل والمواصلات بهذا الطريق المهم الذي يعتبر أحد أهم المشروعات القومية التي يتم تنفيذها حاليا والذي سيفتح شرايين مرورية جديدة ويحل أزمة الطريق الزراعي وسيساهم في إحداث نقلة نوعية ة في طرق الدلتا والوجه البحري.

ويبلغ طول الطريق 40 كم وتبلغ تكلفته 3.2 مليار جنيه ويشمل إنشاء طريق حر جديد مزدوج بـ4 حارات لكل اتجاه بعرض 3.75 متر للحارة الواحدة.

وأشار الدكتور هشام عرفات إلى أن تنفيذ هذا الطريق تطلب مجهودا ضخما وعملا شاقا على مدار الساعة وهو ما يحسب لكل العاملين والمهندسين والشركات المنفذة وأنه تم ضغط أعمال التنفيذ وتكثيفها يوميا خلال الأشهر الخمسة الماضية من أجل سرعة إنهاء تنفيذ الطريق، مشيدا بجودة أعمال التنفيذ سواء أعمال تنفيذ جسم الطريق أو الأعمال الصناعية التي تبلغ 62 عملا صناعيا (38 كوبرى و24 نفقا).