عاجل
الخميس 16 مايو 2024

"قصور الثقافة": نسعى لزيادة الدعم المقدم لمؤتمرات الجمعيات الثقافية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع _ جريدة الميزان

عقد الشاعر أشرف عامر، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، اجتماعا مع أعضاء أمانة مؤتمر الجمعيات الثقافية الذى تنظمه الإدارة العامة للجمعيات الثقافية التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، للوقوف على ما تحقق فى دورات المؤتمر السابقة والمعوقات التى قابلها للعمل على تذليلها.

وأشار أشرف عامر، إلى أن المؤتمر يخرج بتوصيات تدعم الثقافة ويجب علينا أن نقف على ما تقوم به الجمعيات الثقافية من خدمات للمجتمع وما الذى ننتظره منها ومدى إمكانياتها وكيفية الاستفادة منها لتحقيق أهداف المؤتمر، وكذلك أهدافها وآليات عملها خلال العام ككل، كما طالب بزيادتها على مستوى الجمهورية مع زيادة الدعم المقدم لها ماديا ولوجيستيا، كما أثنى على مقترح تحويل المؤتمر إلى مهرجان كبير يتضمن كل أنشطة الجمعيات الثقافية.

وأوضح عامر، أن هناك وزارات أخرى مهتمة بالشأن الثقافى والمطلوب أن نوسع دائرة التعاون معها لاستخدام أقصى طاقة للجمعيات، كما دعا إلى ضرورة التعاون مع المؤسسات الثقافية الأهلية لنشر الثقافة على ألا يكون الهدف من المشاركة الدعاية أو التربح لهذه الجهات.

ونوه عامر، إلى ضرورة أن تقام القوافل الثقافية بمشاركة عدد من الرموز الثقافية والفنية الكبيرة للعمل على إيجاد أنشطة تفاعلية لمدة تتراوح من أربعة أيام إلى أسبوع ولا تقتصر على رحلات مكوكية لا تساعد على اكتمال عمل ثقافى محدد.

واتفق الأعضاء خلال الاجتماع أن يكون عنوان الدورة "الجمعيات الثقافية وسؤال التنوير" على أن توضع المحاور الفرعية بعد الوصول إلى تصنيف الجمعيات والوقوف على الأنشطة التى تقدمها "بالفعل" لتكون داعمة لخدمة المجتمع على أرض الواقع.

وقد ناقش الاجتماع المعوقات التى تواجه الجمعيات الثقافية وتم الاتفاق على أن يتم تشكيل لجنة مصغرة لبحث هذه التحديات، ومن ثم عقد اجتماع مع مسئولى هذه الجهات لتفعيل الدور الحقيقى للجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى وبخاصة الثقافية منها، لتكون شريكًا أساسيا فى بناء الدولة المدنية الحديثة، وتماشيا مع سياسة الدولة فى الدفع بها قدمًا إلى الأمام.