عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

6 خطوات لحماية حسابك من البرمجيات الخبيثة

الميزان

يتعرض الكثير من مستخدمي تطبيقات التواصل الاجتماعي لاختراق حساباتهم الشخصية من قبل الهاكرز، خاصة بعد انتشار المخاطر الأمنية والفيروسات التي تهجم على الحسابات الشخصية للمستخدمين.

ويستعرض الميزان الاقتصادي، أهم الخطوات التي يجب على مستخدمي الانترنت اتباعها للحفاظ على حساباتهم من هذه المخاطر:


1- لا تنقر على الروابط المرسلة لك حيث هناك رسائل بريد إلكتروني عشوائية أو احتيالية من وقت لآخر يُمكن من خلالها سرقة بياناتك الشخصية وربما أموالك في حال إدخالك لاسم المستخدم وكلمة المرور.

2- افحص المرفقات دائمًا حيث تعتبر وسيلة فعالة بالنسبة للمخترقين لتثبيت برمجيات خبيثة على جهازك والوصول إلى حساباتك الشخصية ومعلومات حساسة أخرى.

3- اعتمد على مزايا خدمة البريد الأمنية فمثلًا خدمة جيميل Gmail التابعة لجوجل توفر ميزة التحقق بخطوتين، وكذلك خيارات منوعة لاسترداد الحساب مثل البريد الاحتياطي أو الرقم الهاتفي الاحتياطي أو سؤال الحماية.


4- استخدم أكثر من حساب حيث ان كل حساباتك على الإنترنت سواءً المتعلقة بالعمل أو الترفيه أو الشبكات الاجتماعية وغيرها مرتبطة ببريد إلكتروني واحد ليست ممارسة صحيحة.


لذلك يٌفضل أن تستخدم أكثر من حساب لنشاطاتك المختلفة على الإنترنت، فيمكنك مثلًا تخصيص بريد معين للأنشطة غير المهمة مثل التسجيل في بعض المواقع التي تتطلب عملية تفعيل بالبريد الإلكتروني لكنك لا تعتمد عليها كثيرًا أو استخدامه لتجربة خدمات معينة وخلافه.

5- الاهتمام بكلمة المرور
من المهم الاعتماد على كلمة سر فريدة ومعقدة لحساب البريد الإلكتروني الذي تستخدمه وذلك حتى تتجنب وصول المخترقين إليه