عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

بالفيديو.. الصحة تعلن الحرب على الصيادلة

بالفيديو.. الصحة
بالفيديو.. الصحة تعلن الحرب على الصيادلة

أكد خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، على أن الأدوية منتهية الصلاحية المعني بها الصيدلي وشركات الأدوية وليست من اختصاص وزارة الصحة، موضحًا أن شركات الأدوية يجب عليها مراجعة وتفتيش فواتير الأدوية مع الصيدليات وسحب منتهية الصلاحية.

وأعلن مجاهد خلال مداخلة هاتفية على قناة cbc أكسترا، أن الصيادلة تقوم بالتعامل مع مخازن العقارات مجهولة المصدر لشراء الأدوية وليس الشركات والموزعين المعتمدين وبالتالي لا يحصلون على أى فواتير، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة ألزمت الشركات بمراقبة الفواتير وسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق، وأن القانون يلزم الصيدليات بالحفاظ على فواتير الأدوية للتعامل مع الضرائب من خلالها.

وقال "مجاهد": " من يشتري الأدوية بدون فواتير يتحمل المسئولية، وكل اللي أنتم بتعملوه ده عشان ترفعوا سعر الدواء، وأنا بقولك سعر الدواء مش هيترفع تاني على مسئوليتي".

من جانبه، قال أمين عام نقابة الصيادلة، الدكتور أحمد فاروق: "أنا المسئول عن مخازن الأدوية بوزارة الصحة وليس الصيادلة، وعليك تحمل المسئولية، وأنت عصبي جدا واللي بتقوله ده عيب، وكل المخازن في مصر مرخصة، وأنا لازم أرد عليه علشان الكلام ده فيه اتهام".

فيما استنكر الدكتور إبراهيم زكي، نائب رئيس نادى الصيادلة، تصريحات المتحدث الإعلامى لوزارة الصحة حول الصيادلة، متهمًا الأطباء بالتهرب من الضرائب وسداد الدمغة الطبية على روشتاتهم، عن طريق الإعلان عن قيمة مغايرة للحقيقة.

وأضاف "زكي"، أن من يشتري الدواء من أماكن غير معلومة هم الأطباء، ومن يفعل ذلك يكتب في الروشتات، مشيرًا إلى أن كل هذا محض كذب وافتراء ومردود عليه بأرقامهم الموثقة والميزانية للشركات وحجم الضرائب المدفوعة ومبالغ إيرادات الشركات من الأدوية للصيدليات.

وتابع: " كل ده علشان تقليب الشركات علينا فى الباطل وإعطائها إشارة مفتوحة أكثر من خضراء لفرم الصيدليات وتشجيعها على عدم قبول الإكسباير بحجة عدم وجود فواتير وهذا أيضا مردود عليه بالفواتير، فلابد لهم من قبول المرتجعات بالفواتير دون شرط أوقيد".

وطالب نائب رئيس نادي الصيادلة، بضرورة تقديم بلاغ للنائب العام ضد المتحدث الإعلامي لوزارة الصحة "الفاشلة" بسبب تصريحاته.