عاجل
الأحد 12 مايو 2024

«الصحة»: إطلاق حملة لمسح الأمراض المزمنة بمصر

الميزان

أطلقت وزارة الصحة والسكان، حملة المسح التدريجى للأمراض المزمنة غير المعدية، التى تستهدف تقليل معدلات انتشار أمراض السكر والضغط والسمنة، بجميع محافظات الجمهورية.

وأوضحت الدكتورة علا خير الله، مدير وحدة الأمراض غير المعدية بالوزارة، أنه سيتم من خلال الحملة إجراء المسح على عينة من جميع فئات السكان على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن الحملة ستبدأ بمحافظات الصعيد منتصف شهر أغسطس الجارى، حتى تصل إلى محافظه أسوان.

وأوضحت مدير وحدة الأمراض غير المعدية بالوزارة، أنه تم إطلاق الحملة بمحافظتى القاهرة والجيزة، الأربعاء الماضى، بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ومنظمة الصحة العالمية.

وأضافت أن المسح سيتم على ثلاث خطوات متتابعة تبدأ بعمل استبيان يتم من خلاله الوقوف على العادات الصحية وعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير المعدية، ويقوم بإجرائها أحد الباحثين التابعين للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، لافتة إلى أن الخطوة الثانية تشمل القياسات الفيزيائية وهى الطول والوزن ومعامل كتلة الجسم وضغط الدم، فيما تتمثل الخطوة الأخيرة فى إجراء تحليل لنسبه السكر والكوليسترول بالدم وأخذ عينة من البول لقياس نسبه الملح به.