عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

خبير أمن معلومات: تطبيق «الفايبر» يتحكم في إعدادات هاتفك

الميزان

بعد وصول عدد مستخدمي برنامج "فايبر" الذي يوفر الاتصال والتواصل مع الآخرين مجانًا عبر المكالمات الهاتفية والفيديو والرسائل النصية إلى أكثر من 100 مليون مستخدم حول العالم.

أكد عادل عبد المنعم، خبير أمن المعلومات، أن برنامج فايبر على الأندرويد والآيفون له الصلاحية لقراءة جميع أسمائك ورسائل وسجل هاتف المستخدم، وموقعه الجغرافي، وحساباته الشخصية.

واضاف عبد المنعم في تصريحات خاصة للميزان الاقتصادي، أنه يمكن تسجيل الصوت والتقاط الصور وتسجيل الفيديو، كما يمكنه الوصول إلى جميع الملفات على هاتفك وقراءة إعداداتك وحتى البرامج التي تستخدمها، مؤكدًا انه يمكنه تغير اعدادات الهاتف دون موافقة المستخدم.

وقال عبد المنعم أن مؤسس ومالك شركة فايبر ميديا هو تالمون ماركو، وهو إسرائيلي، أمريكي خدم 4 سنوات في قوى الدفاع الإسرائيلية، وشغل منصب المدير التنفيذي المسؤول عن المعلومات في القيادة المركزية، وهو حاصل على درجة امتياز من جامعة تل أبيب مع شهادة في علوم وإدارة الحاسب، ومقر شركة "فايبر" في قبرص.

وتعتبر فايبر شركة غير ربحية، تقدم خدمة مجانية 100% خالية من الإعلانات.

وأوضح عبد المنعم ان هناك تطبيقات عديدة نستخدمها وتقوم بالتجسس على مستخدميها ولها صلاحية في ذلك مثل تطبيق تليجرام ووتس اب وبي بي ام.

ونصح عبد المنعم المستخدمين بعدم ربط برنامج الفايبر او غيره بحساب الفيس بوك، لأنه في حالة ربط التطبيقات بالفيس بوك يصل إلى معلومات كاملة عن المستخدم وبالتالي يتحكم أكثر في جهازه.

وأضاف انه يجب ان ينتبه المستخدمون لأي تطبيق، غير موثوق فيه، وأن يتأكدوا من عدد التحميلات، وايضًا يجب مراجعة التعليقات على التطبيق قبل تحميله.