عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024

الفقاعة العقارية على وشك الانفجار.. «النيل»: الأسعار أرتفعت أكثر من مرة.. «المعادي»: هبوط الدولار يخفض التكلفة

الميزان

تباينت آراء الشركات العقارية والخبراء العقاريين حول أسعار القرارات خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد ارتفاع أسعار مواد البناء وأسعار المحروقات، التي تمثل نسبة من عمليات النقل والبناء، وسادت توقعات بارتفاع الأسعار بعد ارتفاع أسعار الحديد.
وشهدت السوق العقارية حالة من التخبط، بالتزامن مع قرارات الإصلاح الاقتصادي، وأولها قرار التعزيم في نوفمبر الماضي، ما رفع أسعار الوحدات بصورة متسارعة، خلال الشهور الـ10 ماضية.

5% زيادة

قال المهندس محمد طاهر، رئيس مجلس إدارة شركة النيل للاستثمار العقاري، إن أسعار تكلفة تنفيذ المباني ارتفعت خلال الفترة الماضية 20%، لكن المستثمر كان من الصعب علية تطبيق هذه الزيادة على أسعار العقارات، فتم تطبيق فقط نسبة من 2.5% إلى 5% على أسعار العقارات.

وأضاف «طاهر»، أنه من المتوقع خلال الفترة القادمة زيادة 5% في أسعار العقارات، موضحًا أن أهم أسباب الزيادة هي ارتفاع أسعار الوقود التي أثرت في تكاليف نقل مواد البناء، فضلًا عن ارتفاع أسعار مواد البناء كالحديد والأسمنت، فكان سعر المتر في الشركة بمنطقة بيت الوطن بالتجمع الخامس 6000 جنيهًا، وبعد الزيادة وصل إلى 6.300 جنيهًا.

زيادة في المدن الجديدة

وأوضح حسين جمعة، الخبير العقاري، إن هناك زيادة في أسعار المدن الجديدة خلال الـ3 أشهر المقبلة، وسيكون متوسط الزيادة على مستوى المدن الجديدة من 5% إلى 20%، حيث سجلت منطقة التجمع الخامس أعلى نسبة زيادة، وبلغت 20%.

وتأتي بعدها منطقتي التجمع الأول والثالث، وبلغت نسبة الزيادة فيهما 15%، أما منطقة الشيخ زيادة سجلت زيادة قدرها 15%، ثم منطقة أكتوبر وسجلت نسبة الزيادة 10%، ومنطقة العبور ستشهد زيادة بنسبة 7.5% حتى 10%، بسبب اختلاف كل منطقة عن الأخرى، وعلى حسب موقع الوحدة.

وأضاف «جمعة»، أن مدينة بدر التي تعد من المناطق الحيوية ستشهد نسبة زيادة من 5% حتى 7.5%، وتأتي في آخر الترتيب وتشهد منطقة العاشر من رمضان بنسبة زيادة بسيطة من 5% وحتى 7.5%.

ثبات الأسعار

من جانبه، أكد المهندس فهد دربالة، الرئيس التنفيذي لشركة المعادي للتعمير، إن السوق العقارية لن تشهد زيادة في أسعار العقارات الفترة المقبلة، متوقعًا هبوط سعر الدولار وثبات الأسعار، حيث إن السوق العقارية شهدت تخبط بداية من التعويم ورفع أسعار مواد البناء ونهاية برفع أسعار المحروقات.

وأوضح «دربالة»، أن مشاريع الشركة تتركز في منطقتي الشروق وزهراء المعادي، ويبلغ متوسط سعر المتر بالشركة في منطقة الشروق 7.800 جنيه، بعد أن كان قبل الزيادة الاخيرة من شهر مضى 6.500 جنيه، أما منطقة زهراء المعادي يسجل سعر المتر بالشركة 7000 جنيه.

وأشار «دربالة»، إلى أن قرارات الإصلاح الاقتصادي بداية من التعويم أثرت بنسبة كبيرة على القطاع العقاري، وأثرت على الأسعار على مستوى جميع الشركات العقارية، حيث كان سعر المتر بمشروعات الشركة في هذه المناطق قبل التعويم 4.800 جنيه.