عاجل
الإثنين 13 مايو 2024

بالفيديو.. الزراعة: السعودية لم توقف استيراد السمك بشكل نهائي

الميزان

قالت الدكتورة مني محزر نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، أنه لا يوجد حظر «دائم» من السعودية لاستيراد الأسماك الخصرية، وأضافت أنه حظر مؤقت من السعودية ويرتبط بتطبيق منظومة دولية لتنظيم عمليات تصدير الأسماك بين الدول وبعضها.

وأشارت "محرز، بمداخلة هاتفية عبر فضائية "أون لايف"، اليوم السبت، أن قرار الحظر الذي نشرته منظمة الفاو العالمية شهر مايو الماضي كان يدعي انتشار فيروس (Tilapia Lake Virus) بالمزارع المصرية وهو ما نفته تماما وزارة الزراعة بالأدلة والأبحاث التى تثبت خلو مصر من الفيروس، حتى قدمت الدولة طلبا رسميا لمنظمة الفاو لتقديم اعتذار رسمي للحكومة المصرية وإقامة مؤتمر عالمي لتوضيح حقيقة الأمر.

وقالت "محرز":" الفيروس يصيب أسماك البلطي فقط ويتسبب في نفوقها، وليس من الأمراض المشتركة التي يمكن أن تنتقل إلى الأسماك وليس له تأثير على الإنسان مطلقًا ولا توجد دراسة علمية تطبيقية تؤكد ذلك، ولم يثبت وجود هذا الفيروس نهائيا بالمزارع المصرية".

وأضافت نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، أن وجود خطابات متبادلة بين السعودية ومصر عن طريق العلاقات الخارجية الزراعية وهيئة تنمية الثروة السمكية المصرية بوقف تصدير الأسماك الحية بداية من أول أغسطس لمراجعة المنشآت التصديرية وليس لوجود فيروس.