عاجل
الإثنين 06 مايو 2024

وزير الصحة يؤكد القضاء على قوائم انتظار علاج فيروس سي

الدكتور أحمد عماد-
الدكتور أحمد عماد- ارشيفية

أكد وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد، أنه خلال الشهر الماضي تم القضاء على قوائم انتظار علاج مرض فيروس سي، مشيرا إلى الاحتفالية التي تمت في سفح الأهرام في أكتوبر الماضي بحضور مديرة منظمة الصحة العالمية وعدد من وزراء الصحة العرب.

جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها الوزير اليوم الخميس، للعاصمة الإدارية الجديدة، رافقه خلالها عدد من قيادات الوزارة لمتابعة عملية المسح الميداني الذي تقوم به الوزارة لاكتشاف فيروس سي.

وأضاف الوزير: نتابع المرض عند المصابين الذين لا يعرفون إصابتهم بالمرض وذلك وفق منهجية معينة تستهدف 6 فئات في المجتمع، موضحا أن الوزارة تقوم بعملية المسح الطبي أيضا في العديد من محافظات الجمهورية.

وتابع الوزير أنه تم إجراء مسح لما يقرب من 3 ملايين و60 ألف مواطن حتى الآن، موضحا أنه بنهاية 2018 سيتم مسح 30 مليون مواطن.

وأشار إلى أنه تم علاج 130 ألف مواطن بالتأمين الصحي وعلى نفقة الدولة بتكلفة بلغت 3 مليارات و300 مليون جنيه، مضيفا أن عدد المترددين على عملية المسح شهريا بلغ 16 ألف مواطن وهي نسبة تمثل أقل من 1% من إجمالي عدد السكان.

وأكد الوزير أن مصر دولة رائدة في علاج فيروس حيث أن تكلفة علاج المريض تبلغ 1527 جنيها بما في ذلك التحاليل الطبية في الوقت الذي يتكلف فيه المريض في دول أخرى مبالغ طائلة.

وفيما يتعلق بالوقاية من فيروس سي أوضح الوزير أن للإعلام دورا كبيرا وا لتوعية المواطنين بأخطار الإصابة بفيروس سي.