عاجل
الأحد 19 مايو 2024

«بعثة الحج» تقدم التفاصيل الكاملة لخدمات الحجاج فى الشعائر المقدسة

الميزان

قال اللواء عمرو لطفي، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية والرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية، إن بعثة القرعة حرصت على تطوير الخدمات المقدمة للحجاج في منطقة الشعائر المقدسة، بنجاحها في الحصول على موقع متميز لمخيمات حجاج القرعة بعرفات، يتوسطه موقف للحافلات لسهولة النفرة إلى المزلدفة.


تجهيز المخيمات:
وأضاف الرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية أنه سيتم تجهيز مخيمات الحجيج بمشعر عرفات بالمنامات داخل الخيام الألمانية المكيفة التي تم التعاقد عليها بنظام (الجيبسون بورد)، والخاص بإنشاء فواصل جدارية بين المخيمات بدلا من الفواصل القماش، ما يتيح إنشاء ممرات مريحة للحجاج بين الخيام، إضافة إلى فرش الخيام أيضا بالمنامات.، والتي لا تتأثر بأشعة الشمس، وبالتالي لا تمتص الحرارة، إضافة إلى توفير عدد كاف من المقاعد البلاستيكية، والطاولات، والمظلات خارج كل مجموعة من الخيام في عرفات، ليستخدمها الحجاج على مدار اليوم.

الإقامة:
ونجح اللواء عمرو لطفى، في حجز 20 فندق في المنطقة الشمالية والجنوبية بالمدينة معظمها يطل على الحرم مباشرة، وأقصى بعد عن الحرم بمسافة 150 متر، حيث تكون إقامة الحجاج في المدين 6 أيام بـ 5 ليالي، بينما الحجز في مكة 24 فندق من أفضل الفنادق في المنطقة المركزية وبعضها على مسافات أخرى من الحرم، وذلك بأقل الأسعار وأفضل الخدمات.

وأضاف الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، في تصريحات صحفية، الإقامة فى الغرف تكون لـ 3 أو 4 أو 5 أشخاص، وهى غرف كبيرة تسعى عددًا من الأشخاص.

الوجبات:
وأشار عمرو لطفي إلي أنه تم توفير توفير ثلاجات مفتوحة على مدار الـ24 ساعة تحتوي على كميات هائلة من العصائر المجانية للحجاج، والمشروبات الساخنة المجانية، إضافة إلي توفير3 وجبات جافة لضيوف الرحمن، واحدة بالمدينة حال وصولهم، واثنتين فى مكة، مؤكدًا مراجعة الجهات الطبية فى هذه الوجبات، والتأكد من احتواءها على حميع العناصر الغذائية اللازمة للحج، حيث أن الوجبات تحتوى على: تونة، وجبن، وفول، وعسل، وعصير، ومربى، وتمر، وأناناس، ومياه معدنية، وشاى، وسكر، وهناك وجبات ساخنة بمِنَى، وعرفات، تحتوى على أرز، ولحم، ودجاج، وجمبرى، وفاكهة.

النقل:
قال «لطفى»: "اتفقنا مع أفضل شركات لنقل الحجاج من مكة إلى المشاعر بأتوبيسات نقل جماعى جديدة موديل 2016 2017، والعمل بنظام الرد، بمعنى تخصيص أتوبيس لكل مجموعة به مقعد محدد لكل حاج برقم، ينتظر الحجاج حتى الانتهاء من المناسك لإعادتهم لأماكنهم مرة أخرى، بحيث يطمئن كل حاج على وجود مكان له بالأتوبيس والقضاء على التدافع".

الرعاية الطبية:
قال مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية، إنه نسق مع وزارة الصحة لتوفير الرعاية الطبية اللائقة للحجاج، مشيرا إلى توفير 24 عيادة بفنادق الحجاج بمكة المكرمة، و5 عيادات بالمدينة المنورة، وتجهيزها بالأجهزة الطبية والأدوية المطلوبة.

وأضاف، أنه يوفر فريقا طبيا من قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية مجهز بسيارة إسعاف لمصاحبة البعثة، وتقديم الخدمة الطبية للحجاج كبار السن في مناطق سكنهم، والتنسيق مع أطباء وزارة الصحة لتنظيم جلسات الغسيل الكلوي، وجلسات الكيماوي للمرضى خلال أداء المناسك.