عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

بالأرقام.. إضراب العاملين بـ«الآثار» للمطالبة بالحد الأدنى للأجور

الميزان

أصاب الإضراب عن العمل الذي أقدم عليه العاملون بوزارة الآثار، القطاع بالشلل التام في معظم الأماكن الأثرية بمحافظات الجمهورية، وذلك في خطوة تصعيدية للمطالبة بالحد الأدنى للأجور.

وسجلت دفاتر الحضور٢٠٪‏ من إجمالي العاملين بقطاعات الوزارة المختلفة، حسبما ذكرت مروة عبدالحفيظ، عضو اتحاد العاملين بالآثار، مؤكدة أن اليوم هو يوم الكرامة، وبداية ثورة العاملين بالآثار ضد قيادات الوزارة التي أهملت حقوق العاملين المادية.

وأوضحت مروة عبدالحفيظ، أن نسبة الحضور بمقر وزارة الآثار الرئيسي بالزمالك، كبيرة، لكن باقي القطاعات منخفضة حيث سجل المتحف القبطي نسبة حضور 15%، وسجل قطاع المتاحف حضور ١٠٪، وقطاع العصر الحديث صفر، وقطاع العباسية 10%، وقطاع التمويل فقد حضر 18 فردًا من إجمالي 600 عامل وموظف، وقطاع المشروعات ١٠٪‏، فيما لم يحضر أحد في قطاع المخازن الإسلامية.

وسجلت منطقة الأقصر نسبة حضور ٣٠٪‏، ومغاغة ١٠٪‏، وأدفو ١٠٪‏، ووسط الدلتا نحو 40%، وأسوان حضور ١٠٪‏،والإسكندرية لم يحضر أحد بمنطقة الأنفوشي، سوى مدير المنطقة، وباقي المناطق لم يحضر أحد.

ورصدت مباحث شرطة الآثار، نسب الحضور والغياب؛ لإبلاغها للأمن الوطني والذي تم إبلاغه قبل القيام بهذه الخطوة حرصًا على سلامة الأماكن الأثرية.