عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

رئيس التمويل العقاري بالمصرف المتحد: الشباك الواحد يحل أزمة الاستثمارات الجديدة.. والبنك يقدم التمويل الإسلامي لخدمة عملائه

محمد سمير_رئيس قطاع
محمد سمير_رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد

«الشباك الواحد» سيحدث نقلة في نشاط الاستثمار العقاري

بدأنا في نشاط التمويل العقاري بالمصرف منذ 2007

المستثمر العقاري يحتاج لـ15 موافقة لمشروعه العقارى

نتفاوض مع شركتين من أكبر الشركات العقارية بمصر لتمويل عملائهم

نمول عملاء محدودى الدخل فى7 مشروعات بالتعاون مع صندوق التمويل العقارى

٥١ فرع للمصرف المتحد بنهاية 2017

 

قال محمد سمير، رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد، إن البنك يركز علي برنامج تمويل الأفراد، كما يركز علي برامج تتناسب مع مستويات مختلفة بالمجتمع، مشيرًا إلى أن المصرف يعمل علي برنامج تشطيب الوحدات الجديد الذى سيتم طرحه بوسائل ميسرة لخدمة عملائه، حيث سيكون من مميزاته عدم اشتراط أن تكون الوحدة مسجلة باسم العميل على عكس السابق، مما سيؤدى إلى تيسيرات فى الحصول على التمويل فى أسرع وقت.

وأضاف «سمير»، في حواره لـ«الميزان الاقتصادي»، أن المستثمر العقارى الذى يريد الاستثمار فى مصر يواجه عدة معوقات، يأتي على رأسها تعامله مع 7 جهات حتى يستطيع إن يحصل على ترخيص المشروع العقارى  كما أنه يحتاج إلى أكثر من 15 موافقة من جهات متعددة بالدولة لبدء مشروعه العقارى، مؤكدًا أن الدولة تسعى إلى تطبيق فكرة ما يسمى "الشباك الموحد" للتسهيل على المستثمر العقاري بعد صدور قانون الاستثمار الجديد .. وإلى نص الحوار...

 

متى بدأ قطاع التمويل العقارى بالمصرف؟

 

بدأ قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد في عام 2007 حيث يتيح برامج التمويل العقارى لشراء وتشطيب الوحدات السكنية والتجارية والادارية طبقا لقانون التمويل العقاري رقم 148 عام 2001 ولائحته التنفيذية والقانون رقم ٥٥ لسنة ٢٠١٤ ولائحته التنفيذية

 

ماذا عن محفظة التمويل العقاري؟ وكم عدد العملاء؟

 

بلغت محفظة التمويل العقاري١٢٥ مليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، موضحًا أن حجم التمويلات وصلت إلى ٩٥ مليون جنيه، وحقق القطاع نسبة ١٤٧ % بنهاية يونيو من المستهدف لعام ٢٠١٧ ووصل عدد العملاء بالقطاع إلى ٦٠٠ عميل حيث يعمل القطاع حاليا على استهداف شريحة المصريين العاملين  بالخارج.

 

ما هى ملامح الخطة التسويقية للقطاع فى عام ٢٠١٧؟

 

المصرف ممثلا فى قطاع التمويل العقارى يتفاوض حاليًا مع شركتين من أكبر شركات الاستثمار العقاري في مصر، وإحدى الشركتين أنشأت مشروع لمحدودي الدخل بإجمالي 550 وحدة سكنية بمنطقة حدائق أكتوبر، للتعامل عليها في مبادرة التمويل العقاري والتي تستهدف فئات محدودة الدخل، والمفاوضات جارية لتوقيع البروتوكول لتمويل الوحدات السكنية طبقا لمبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري.

كما ندرس توقيع بروتوكول مع شركة استثمار عقاري كبرى، لتمويل مشروع سياحي بمنطقة الفيوم ليكون المصرف جهة التمويل العقاري الوحيدة بشكل حصرى، مشيرًا إلى أن المشروع سياحي يتنوع ما بين وحدات سكنية سياحية وفيلات.

ويستهدف المصرف تحقيق التوازن في تمويلاته للوحدات السكنية بين محدودي ومتوسطي الدخل طبقًا لمبادرة البنك المركزى

 

كم عدد فروع المصرف؟ 

سيصل عدد الفروع إلى ٥١ فرع وتعتبر الفروع هي النافذة الرئيسية لتسويق برامج التمويل العقاري، ونقوم بعمل برامج تدريبية لفريق العمل بالمصرف والفروع.

 

هل هناك خدمات جديدة يقدمها المصرف لعملائه؟ 

يركز المصرف علي المنتجات الإسلامية التي تتوافق مع فكر ورؤية المصرف، لخدمة قطاع متزايد من العملاء، كما أن برنامج التمويل العقاري متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بخلاف موافقة مجمع البحوث الإسلامية على صدور القانون فى عام ٢٠٠١.

 

ما هي برامج التمويل العقارى  المتاحة للعملاء؟

 

هناك  برنامجين للتمويل العقاري البرنامج الاول هو البرنامج المتميز للأفراد، حيث يقوم البنك بتمويل حتى 80% من قيمة الوحدة وتصل فترة السداد إلى 15 عام،  البرنامج الثاني هو برنامج  وفقا لمبادرة البنك المركزي تماشيا مع خطة الدولة ووزارة الإسكان لاستهداف الفئات الأهم والأولى بالرعاية وهي لمحدودي الدخل ومتوسطى وفوق متوسطى الدخل حيث يتيح تمويل حتى ٨٠ %من قيمة الوحدة بفترة سداد تصل إلى ٢٠ عاما بفائدة تتراوح بين ٥إلى ١٠.٥ %متناقصة

 

ما رأيك في التعديل الجديد بمبادرة «المركزي»؟

 

قرار جيد من البنك المركزي حيث قام بتوسيع شرائح جديدة في السوق بشكل خاص بعدما ارتفعت الأسعار، والدليل ان المبادرة منذ صدورها فى ٢٠١٤ حتى تاريخه حققت نجاح كبير منقطع النظير حيث خصصت في ٣ اعوام ضعف ما حققه التمويل العقاري في 16 عام.

لكن أتمنى أن يكون هناك شريحة أعلى من الشريحة فوق المتوسطة بعائد أكبر العائد الموجود حاليا ومدة تمويل أقل لاستهداف شريحة اكبر فى ظل ارتفاع أسعار العقارات

 

ماذا عن مبادرة الشمول الشمالي التى اطلقها البنك المركزى المصرى وشارك فيها المصرف المتحد ؟

 

كان أحد أهداف المبادرة هو نشر ثقافة التمويل العقاري بين فئات الشعب المصري لنشر مميزات مبادرة التمويل العقارى وبلغ إجمالى حصيلة حملات التوعية والتثقيف المالي لأسبوع الشمول المالي الذي بدأ من 27 إبريل الماضي تحت شعار "افتح حساب بنكي" وصلت إلي حوالي 1000 حساب بنكي وإصدار أكثر من 550 بطاقة مدفوعة مقدما تم توزيعها علي الفائزين في مسابقة القرآن الكريم التي ينظمها المصرف المتحد سنويا وتشمل محافظات الصعيد ووجه بحري.

وتستهدف الحملة الدخول بعمق في المناطق المهمشة والغير مشمولة بالخدمات البنكية خاصة في المناطق التجمعات السكنية والإنتاجية بمختلف محافظات الجمهورية وعرض الخدمات والحلول البنكية سواء التقليدية أو المتوافقة مع إحكام الشريعة خاصة حيث ان المصرف يتمتع بمزايا كبيرة من خدمات ومنتجات بنكية تهم شريحة كبيرة من الفئات المستهدفة.