عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024

«نصر» و«شحادة» يشكلان «مجلس تنسيقي استثماري» بين مصر والأردرن

سحر نصر، وزيرة التعاون
سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بمهند شحادة، وزير الدولة الأردنى لشؤون الاستثمار، وذلك على هامش اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، بالعاصمة الأردنية "عمان"، بحضور السفير طارق عادل، سفير مصر لدى الأردن.

واستهلت الوزيرة اللقاء بالاشارة الي اهتمامها بانشاء مجلس تنسيقي بين كل من مصر والاردن في مجال الاستثمار، بهدف تنمية وتعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتشاور والتنسيق في القضايا الخاصة بالاستثمار وتبادل الفرص الاستثمارية في المشروعات الاستثمارية المشتركة.

وأشار وزير الاستثمار الاردني إلى أن السوق المصري يعتبر من اهم الاسواق بالنسبة إلى الأردن نظرا لكونه اكبر سوق بالمنطقة، موضحا أن الاردن يمكنها دخول السوق الافريقي من خلال الاستثمارات المشتركة مع مصر، مشيدا بإهمية القطاع السياحي في مصر الذي اثبت تميزه.

واكد رغبة الاردن في الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الترويج للاستثمار، مشيرا إلي اهمية تبادل الخبرات بين وزارتي وهيئتي الاستثمار في الدولتين، وقام بعرض مبادرة بايفاد مجموعة من العاملين بهيئة الاستثمار الإردنية إلى مصر للتدريب والاستفادة من خبرة وزارة وهيئة الاستثمار في مصر في مجال متابعة المشروعات القائمة.

وقد اتفق الطرفان علي تنظيم دورات تدريبية وزيارات لتبادل الخبرات بين موظفي وزارتي وهيئتي الاستثمار في البلدين في عدد من المجالات يتم الاتفاق عليها فيما بينهما.

وقامت الوزيرة بعرض فكرة إقامة مشروعات مصرية أردنية مشتركة تستفيد من خلالها الاردن من الدخول للسوق الأفريقية والاستفادة من عضوية مصر في تجمع الكوميسا.

وبحث الجانبان، تعزيز التنسيق والتعاون امام الهيئات و المؤسسات الدولية فى وضع إطار تفاوضى اقوى لمؤشرات مناخ الاستثمار والتنافسية.

واتفق الجانبان على تشكيل مجلس تنسيقي استثماري أردني مصري يضم مجموعة من المستثمرين في المجالات المختلفة كالزراعة والصناعة والخدمات على أن يتم عقد الاجتماعات بالتناوب في البلدين، كما تم الاتفاق على عقد الاجتماع الخامس للجنة الفنية المشتركة للتعاون الاستثماري خلال الربع الأول من العام 2018 بمدينة عمان بالأردن وعقد منتدى للاستثمار بالعاصمة الأردنية عمان خلال الربع الاول من العام 2018 وعقد منتدى مماثل للاستثمار في القاهرة خلال الربع الاول من العام 2019 بحيث يضم المنتدي رجال أعمال من الأردن ومصر لعرض فرص ومناخ الاستثمار في البلدين والترويج للمشروعات القومية الكبرى.

وعقب ذلك، التقت الوزيرة، بعدد من المستثمرين الأردنيين من أعضاء مجلس الأعمال المصرى الأردنى المشترك، والذين ابدوا رغبتهم فى توسيع نشاطهم فى مصر وضخ استثمارات جديد بها من أجل أن تزيد الاستثمارات الأردنية المباشرة فى مصر عن نصف مليون دولار.

وحضر اللقاء، كل من عصام بدير، رئيس مجلس ادارة شركة سايبس للدهانات، وأحمد عرموش، رئيس شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية، وفواز الشعلان، رئيس مجلس ادارة الشركة الشرقية للصناعات المعدنية - تكنوجاز، وخلدون الزناتي، رئيس شركة الزناتي للمشروبات الطبيعية، وعثمان بدير، رئيس مجلس ادارة شركة التنقيب للصناعات الانشائية، وحسين الصمادي، رئيس مجلس ادارة شركة العملاق للمنظفات، وعلاء ابو صوفة، رئيس مجلس ادارة شركة ابو صوفة للاسمنت والحديد والفحم والاخشاب، ومحمود العقاد، رئيس مجلس ادارة شركة العقاد للسجاد واموكيت والخيوط، وأسامة ابو العينين، رئيس مجلس ادارة شركة المبدعون العرب للسجاد والموكيت، بحضور السفير المصرى فى عمان.