عاجل
الخميس 02 مايو 2024

تنفيذ270 ألف وحدة بالإسكان الاجتماعي.. «مدبولي»: طرح الإعلان التاسع الشهر المقبل.. الوزارة: قطاع التشييد وفر 3 ملايين فرصة عمل

الميزان

قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، إن مشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل "المليون وحدة" يستهدف بالأساس خدمة الشباب، فى ظل فجوة السكن بمصر حاليا واحتياجتنا السنوية لنحو نصف مليون "شقة" لتغطية حالات الزواج الجديدة سنويا.

وأضاف الوزير أن الأولوية فى حجز وحدات المشروع لأصحاب السن الأصغر، وتسعى الدولة من خلال المشروع لتوفير سكن مناسب للشباب بأسعار مخفضة قادرين على سدادها من دخولهم، ووفقا للقانون لا يتعدى القسط الشهرى للوحدة 25% إلى 40% من دخل المستفيد.

وأوضح مدبولى: "الشهر المقبل سيشهد طرح الإعلان التاسع بالمشروع، وفى الإعلانات الثمانية السابقة طرحنا نحو 600 ألف شقة استفاد بالنسبة الأكبر منها الشباب والأسر الصغيرة".

انجازات مشروعات الإسكان

وقال وزير الإسكان خلال مشاركته فى ندوة "تطوير البنية الأساسية"، المنعقدة بالمؤتمر الوطنى للشباب، إنه في مشروع الإسكان الاجتماعي، تم الانتهاء من تنفيذ 230 ألف وحدة سكنية، بتكلفة 31 مليار جنيه، ويجري تنفيذ 270 ألف وحدة أخرى، بتكلفة 42 مليار جنيه، ويوفر المشروع 2 مليون فرصة عمل، مؤكدًا أن قطاع التشييد والبناء وفر نحو 3 ملايين فرصة عمل فى السنوات الثلاث الماضية.

وأشار «مدبولي» إلى أنه يتم تنفذ مشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، حيث يجري حاليا الانتهاء من تنفيذ 58 ألف وحدة بالمرحلتين الأولي والثانية،، لخدمة 58 ألف أسرة، موضحًا أن المشروع يهدف لتنفيذ 150 ألف وحدة سكنية بأعلى مستوى للتشطيب، بمساحات تتراوح بين 100 و150 م2، ويوفر 200 ألف فرصة عمل (50 ألف مباشرة – 150 ألف غير مباشرة).

وأوضح وزير الإسكان إلى أنه تم الإعلان عن محور جديد من محاورالإسكان المتميز هو "سكن مصر"، ويتضمن 40 ألف وحدة بـ6 مدن جديدة، وهي (القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – بدر – العبور – دمياط الجديدة – المنيا الجديدة).

ولفت «مدبولي» إلى أنه تم تنفيذ نحو 20 ألف وحدة بتكلفة 3 مليارات جنيه، لخدمة 100 ألف مواطن وذلك ضمن مخطط تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، كما يجرى تنفيذ 74 ألف وحدة أخرى بتكلفة 14.5 مليار جنيه، لخدمة 370 ألف مواطن، مشيرًا إلى أنه يجري بدء إتاحة 93 ألف وحدة، بتكلفة 18 مليار جنيه، لخدمة 500 ألف مواطن، وذلك طبقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية باستكمال تنفيذ جميع المناطق غير الآمنة بعدد 180 ألف وحدة.

الاستعلام عن الإعلان السابع بــ6 أكتوبر خلال 3 أشهر


من جانبها، قالت مى عبد الحميد، رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقارى والمدير التنفيذى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى، إنه فيما يخص الحاجزين المتقدمين بالمرحلة الثانية لمدينة السادس من أكتوبر بالإعلان السابع، فقد تم إدخال جميع الملفات على النظام الآلي للصندوق.

وأوضحت أن الحاجزين حاليا في انتظار إنهاء إجراءات الاستعلام الميداني والائتماني لإنهاء إجراءات تخصيص الوحدات للمقبولين منهم، اعتبارًا من بداية أكتوبر المقبل.
الشروط ثابتة دون تغيير.

أشارت رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقارى إلى أن برنامج الإسكان الاجتماعي يخضع لعدد من الشروط والمحددات التي سبق الإعلان عنها سواء في الإعلانات التي يتم نشرها للمواطنين للتقدم للحصول على الوحدات السكنية أو من خلال وسائل الإعلام المسموعة والمرئية، أو من خلال المواقع الإلكترونية للصندوق أو الوزارة على حد سواء.

وأكدت أن كافة الملفات تمر بإجراءات عمل ثابتة لا تتغير وتتم مراقبتها بشكل دوري من خلال مجلس إدارة الصندوق ومن الجهات الرقابية المختلفة (مثل البنك المركزي)، وعليه فإن رفض أو استبعاد أي طلب من طلبات الحاجزين يكون وفقًا لقواعد وإجراءات يتم الرجوع إليها عند التعامل على الملفات.