عاجل
الخميس 09 مايو 2024

«الصندوق الكويتي» يُمول سكك حديد المغرب بـ 15 مليون دينار كويتي

الصندوق الكويتي للتنمية
الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية اتفاقية قرض مع المكتب الوطني للسكك الحديدية، اليوم الثلاثاء في مدينة الرباط، يقوم الصندوق بمقتضاها بتقديم قرضًا بقيمة 15 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل 44.1 مليون دولار أمريكي.

وأوضح الصندوق أن القرض يأتي للإسهام في إستكمال تمويل مشروع الخط الحديدي الفائق السرعة طنجة – الدار البيضاء، كما تم التوقيع على إتفاقية ضمان خاصة بالقرض الثاني بين المملكة المغربية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية.

يذكر أن الصندوق قدم قرضًا أول لذات المشروع يبلغ مقداره 25 مليون دينار كويتي، وبهذا يصبح مجموع القرضين الأول والثاني لذات المشروع أربعين مليون دينار كويتي، كما أن الصندوق يعتمد كليًا على موارده الذاتية في تقديم قروضه ومساعداته التنموية.

وقد وقع إتفاقية الضمان، نيابة عن المملكة المغربية محمد بوسعيد، وزير الإقتصاد والمالية، ووقع إتفاقية القرض الثاني نيابة عن المكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب.

يهدف المشروع إلى مقابلة الطلب المتزايد على نقل المسافرين بالسكك الحديدية بين طنجة والقنيطرة والرباط والدار البيضاء بإستخدام تقنيات القطارات الفائقة السرعة لخفض زمن الرحلة وتحسين كفاءة النقل عبر السكك الحديدية وخفض تكاليف التشغيل بالإضافة إلى تحسين مستوى الأمن والسلامة والحد من التلوث البيئي الناجم عن النقل على الطرق.

ويمثل القرض المشار إليه القرض الـ38 الذي يقدمه الصندوق لتمويل مشاريع في المملكة المغربية حيث سبق له أن قدم 37 قرضًا للملكة المغربية، أو لمؤسسات تابعة لها، وذلك بقيمة إجمالية بلغت حوالي 387.6 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل حوالي 1317 مليون دولار أمريكي، لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة في المملكة المغربية.

كما قدم الصندوق معونة فنية بقيمة تبلغ 150 ألف دينار كويتي، أي ما يعادل حوالي 500 ألف دولار أمريكي، لتغطية تكاليف إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع تزويد القرى والأرياف بالماء الصالح للشرب وقدم منحة بمبلغ مليون دينار كويتي للإسهام في تشييد وتوسعة مستشفى ودار التضامن في أصيلة.