عاجل
الخميس 16 مايو 2024

خبير سياحي: أسعار تذاكر مصرللطيران تهدد موسم الحج بالفشل

الميزان


دعا الخبير السياحي، عاطف عجلان عصو الجمعية العمومية بغرفة شركات السياحة، الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الجلوس مع شركات السياحة والسماع لهم لحل أزمة أسعار تذاكر الحج التي وضعتها شركة مصر للطيران والتي تعتبر مجحفة وتؤثر سلبا على موسم الحج وتهدد بفشله.


وأكد عجلان في تصريح لـ"الميزان الاقتصادي"، أن هناك حملة تشهير شعواء تمارس منذ سنوات ضد شركات السياحة المصرية الخاصة إعلاميا وحكوميا وتهدف إلى إفساد العلاقة بين هذه الشركات والمواطن المصري تدعي أن شركات السياحة غالية جدا في أسعارها وتخاطب الشريحة العليا من المجتمع المصري وتبيع الحج بنصف مليون جنيه.


وأشار إلى أن شركات القطاع الخاص تدفع ضرائب وتأمينات وإيجارات ورواتب عاملين وبالطبع هادفة للربح يسعر سعر بيع منتجها أقل من نظيرتها القطاع العام بأقل من ٢٥% مع الأخذ في الاعتبار أن منتج القطاع الخاص أفضل كثيرا وخدماته أفضل من القطاع العام؟، وهذا ما يحدث بالدليل: أن الحج السياحي (الاقتصادي) تحسين ٥ نجوم الخاص بالمواطن محدود الدخل أو متوسط الدخل تنفذه شركات السياحة المصرية بعد تحديد السعر الجبري من قبل وزارة السياحة المصرية هذا العام ب ٤٦٠٠٠ ألف جنيه تنفذه وزارة الداخلية ب ٦٥٠٠٠ جنيها؟ أعتقد أي إجابة منطقية لهذا التساؤل ستكون دربا من دروب الخيال دون منطق.


وأشار إلى أن حصة شركات السياحة من حجاج مصر بالكامل تبلغ فقط 36 ألف حاج مقسمة كالتالي: ١٣ ألف حاج بري تسعر الحج لهم وزارة السياحة أسعارا جبرية وتبدأ أسعاره من ٤١ ألف جنيه.. ١١ ألف حاج اقتصادي بتسعيره جبرية تبدأ من ٤٠ ألف جنيه وتنتهي إلى ٤٩ ألف جنيه.. و٣٨٠٠ حاج أربع نجوم بأسعار تبدأ من ٦٧ ألف وحتى ٧٤ ألف جنيه.. و٧٨٠٠ حاج خمس نجوم بأسعار تبدأ من ٨٣ ألف وبحد أقصى ١٠٠ ألف جنيه للبرامج الخمس نجوم علي ساحه الحرم، وقد تم زياده أسعار هذه البرامج بمقدار ٥% بعد محاولات مستميته مع معالي وزير السياحة حتى تستطيع الشركات الوفاء بتقديم خدمة مقبولة لعملائها دون أن تحقق خسائر فادحة.

وأوضح أن ما يتداوله البعض من المصريين والإعلاميين بأن أسعار الحج تصل إلى ٣٠٠ ألف و٥٠٠ ألف ليس صحيحا بل هو فقط الحج الفاخر الذي لا يمثل أكثر من ٢% من حجاج مصر البسطاء في اغلبهم وتلك الشريحة لها متطلبات وأماكن إقامة خاصة ومتفرده للغاية ومكلفة جدا.

واستطرد قائلا: يطلقون على شركات السياحة ظلما وبهتانا حيتان السياحة ورجال الأعمال الفسدة، علما بأننا ندفع ما يقارب من ٩٥% من قيمة الحج بالدولار أو الريال إذا طبقنا نفس نسبة زيادة الشركة الوطنية على حجاجنا لكان من الممكن أن يصل الحج الاقتصادي حج الغلابة إلى ١٠٠ ألف وحج الخمس نجوم إلى ما يقارب ٢٠٠ ألف جنيه، فبأي منطق معكوس تكون الشركات الخاصة التي تدفع ضرائب وتأمينات وتشغل عمالة بالألف وتقدم خدمة متميزة جدا لعملائها وتئن تحت سياط مراقبة ورقابة ومتابعة كافة جهات الدولة قبل وأثناء الحج تقدم هذه الخدمات المميزة بأسعار على الأقل أرخص ٢٥% من جهات وطنية غير هادفة للربح.

وأصدرت الشركة الوطنية مصر للطيران أسعارا تبدأ من ١١ ألف جنيه لحج البسطاء و٢٩ ألف جنيه للحج الأربع والخمس نجوم (متوسطي الدخل والطبقه العليا في متوسطي الدخل) بزياده بلغت ١٣٨% عن أسعار العام الماضي؟ بحجه تعويم سعر الصرف وارتفاع سعر الدولار على الرغم أنه أقل نصف مصروفات التشغيل علي الأقل بالجنيه المصري.