عاجل
السبت 18 مايو 2024

محافظ السويس: بحث إنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات بالشرق الأوسط

الميزان

التقى محافظ السويس اللواء أحمد حامد، اليوم الأربعاء، وفدا من شركة استثمارية في مجال البتروكيماويات لمناقشة وبحث إنشاء أكبر مجمع لإنتاج البتروكيماويات علي مستوى الشرق الأوسط بالمحافظة.

وأكد حامد، خلال اللقاء أهمية تعيين أبناء السويس بهذا المشروع لوجود قسم خاص به بالمدرسة المتقدمة للصناعات ويوجد أيضا أول كلية للبترول والتعدين، بالإضافة لقسم آخر بمدرسة صناعية لتدعيم منظومة اللوجستيات وخدمات الموانئ بالمنطقة.

وأوضح أن أول شركة ومعمل للبتروكيماويات والأسمدة تم إنشاؤه عام 1947 كان بالسويس، مشيرا إلى أن المحافظة تعتبر جاذبة للاستثمارات العملاقة منها مشروع الضخ والتخزين للطاقة والذي يقام على جبل عتاقة بطاقة قدرها 2400 ميجاوات، وكذلك مشروع مجمع الأسواق الذي يشمل 9 مصانع متنوعة في مجال الأسمدة باستثمارات 12 مليار جنيه.

من جانبه، أشار أسامة كمال وزير البترول الأسبق واستشاري المشروع إلى أنه يشمل مجمعا متكاملا للبتروكيماويات ويقام بـ3 مناطق بالسخنة وتبدأ أعمال الإنشاءات بالمجمع خلال الربع الأول من 2018 من 4 إلى 5 سنوات وينتج 4 ملايين طن من المنتجات البتروكيماوية وبتكلفة استثمارية حوالي 10.5 مليار دولار ويستوعب حوالى 3 آلاف عامل مباشرة، و20 ألف فرصة عمالة غير مباشرة.

وأضاف أن المشروع يستهدف سد احتياجات السوق المحلية من المنتجات البتروكيماوية وتوفير المواد الخام اللازمة لمشروعات البتروكيماويات القائمة والمستقبلية في منطقة محور قناة السويس وتصدير الفائض للخارج.