عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

البنا: نحرص على تحقيق التنمية المستدامة لمزارعي القطن

الميزان

أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضى أن مشروع «القطن من البذرة إلى الكسوة، تعزيز الاستدامة والاحتوائية والقيمة المضافة يستهدف تحسين الأداء الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة لمزارعي القطن وذلك من خلال تطبيق الممارسات الزراعية القائمة على القطن العضوي غير الملوث وتطبيق برامج تدريبية حديثة للطلاب والمدربين في قطاع التعليم الفني والتدريب المهني بالتعاون مع القطاع الخاص وكذلك من خلال تطوير الآليات القومية لضمان الجودة والتتبع واصدار الشهادات الخاصة بالقطن العضوي بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني لتحسين وتطوير أنظمة المعلومات الخاصة بالسوق.


وأضاف الوزير أن البروتوكول يستهدف تحقيق التكامل الزراعي والصناعي فيما يتعلق بصناعة الغزل والنسيج من خلال حماية القطن طويل التيلة وعدم خلطه بأنواع أخرى رديئة والتوسع في المسحات المزروعة بمحافظات الصعيد بالاضافة إلى تطوير 11 محلجًا على مستوى الجمهورية.


ومن جانبها قالت جيوفانا تشيلي مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO القاهرة ان المشروع الجديد سيستفيد من خبرات المنظمة المتعلقة بمنظومة سلاسل القيمة والترويج للقطن العضوي ودعم تصنيع القطن من خلال الاستخدام الامثل والاكثر فاعلية للموارد، مشيرة إلى ان المشروع يستهدف تشجيع البحث العلمي في مجال القطن ودعم الابتكار في قطاع المنسوجات وتعزيز المهارات الريادية والفنية للشباب المصري العامل في مجالات زراعة وتصنيع القطن.


وأوضحت تشيلى ان القطن المصرى طويل التيلة يلائم خطوط انتاج صناعة الملابس فائقة الجودة مشيرة الى ان المشروع الجديد يدعم مزارعى القطن ويمكنهم من انتاج أصناف عضوية ذات جودة عالية، مشيرة الى ان البعد الاجتماعى للمشروع يستهدف دعم الفئات الفقيرة من خلال دخول القطن المصرى لسلاسل القيمة العالمية.


وقال فيلايس لونجوباردى مدير الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية انه على مدار الـ 20 عامًا الاخيرة تعد الوكالة الايطالية احد اهم شركاء التنمية للحكومة المصرية مشيرًا الى ان المشروع الجديد يتناسب مع اولويات الوكالة والحكومة المصرية خلال المرحلة الحالية.


واضاف ان المشروع يستهدف تنمية قطاع زراعة القطن ومشروعات القطاع الخاص العاملة فى مجال الغزل والنسيج فى مصر، مشيرًا الى ان الوكالة تتطلع لاستعادة القطن المصرى لمكانته الاقليمية والعالمية خلال المرحلة المقبلة