عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

عادل ناجي:20% نسبة تأثر الحج البري بسبب الوقود

عادل ناجي _ جريدة
عادل ناجي _ جريدة الميزان _ عدسة: هشام شاهين



قال عادل ناجي عضو الجميعة العمومية بغرفة شركات السياحة، إن قرار إلغاء الدعم له تأثير سلبي على الجميع، "وهذا الكلام لا خلاف فيه"، مؤكدا أن القرار غير مدروس وكان يجب التخطيط له.


وأشار ناجي في تصريحات لـ"الميزان الاقتصادي"، إلى أن توقيت القرار تكون إيجابية حال اختيار الوقت والمكان المناسب، "لكن تصحى من النوم الصبح تلاقي كل شئ ارتفع هذا غير منطقي ولا يؤخذ بهذا الشكل لذا رفضه الجميع".


وأوضح أن شركات السياحة تواجه مشكلات عديدة مع المواطنين لأنهم بسطاء ويتأثرون بأية زيادة "وتقابل الشركات بالإهانة والسب واللعن والشتم من المواطنين".


وأكد أن زيادة أسعار الوقود، أثرت بشكل كبير جدا على الحج من حيث الإيجارات والتكلفة والسيارات، بالإضافة إلى تأثر الحج البري بنسبة 20%، فضلا عن طلب البعض بسحب جوزات السفر، أما قطاع الطيران فلن يتأثر بهذا القرار.


وأشار ناجي إلى أنه في حال سحب المواطن جواز السفر فتعتبر "كارثة" للشركة ولا تستطيع الشركة المطالبة بسحبه من الوزارة وذلك منعا للشك في التزوير، بل يصل الأمر إلى تطبيق القانون وتوقيع الجزاء، والحل الوحيد للخروج من هذا الموقف هو قيد الحرية او الوفاة "يا محبوس يا ميت".


وتابع: "وفي حال سحب الجواز، يخسر المواطن جزء كبير من أمواله والمواطن يكمل الحج "غصب عنه"، عكس الداخلية التي يعتذر منها ما يعتذر ولا أحد يستطيع ذلك في السياحة".