عاجل
الخميس 09 مايو 2024

المتحف القومي للحضارة يستقبل 453 قطعة أثرية

الميزان

استقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، اليوم الاثنين، عدد ٤٥٣ قطعة أثرية من مجموعة حفائر عزبة الوالده الموجودة بمخازن المتحف المصري بالتحرير، وذلك في إطار خطة وزارة الآثار لنقل القطع الأثرية من المتاحف المصرية ومخازن المواقع الأثرية تمهيدًا لإفتتاح المرحلة الثانية للمتحف.


وأوضح المهندس محروس سعيد المشرف العام علي المتحف القومي للحضارة، أن تلك القطع تم أكتشافها ضمن مجموعة أخري بواسطة الأثري زكي سعد الذي كان يعمل مديرًا للحفائر الملكية بين عامي ١٩٤٢- ١٩٥٤ في منطقة عزبة الوالدة بحلوان، حيث بلغ عدد القطع المكتشفة آنذاك اكثر من ٨٠٠٠ قطعة يرجع أغلبها للعصر المبكر (الأسرتين الأولي والثانية).


وأضاف محروس أن المجموعة التي تم نقلها اليوم تضم عدد من الأواني الفخارية والحجرية ومجموعة من اللوحات الجنائزية والتوابيت الفخارية، وستخضع داخل المتحف لأعمال الترميم الأولي والتعقيم والتوثيق لها.


يذكر أن المتحف القومي للحضارة المصرية قد افتتح جزئيا في شهر فبراير الماضي، حيث تم افتتاح قاعة للعرض المؤقت يعرض فيها تاريخ تطوير ٤ صناعات منذ عصر ما قبل الأسرات وحتى العصر الحديث،ومن المقرر أن يضم المتحف عدد من القطع الأثرية التي توضح تاريخ الحضارة المصرية عبر العصور والحقب التاريخية المختلفة منذ بداية عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث.