عاجل
السبت 18 مايو 2024

«لبنى هلال».. نجمة «فوربس» وثاني أقوى سيدة أعمال عربية 2017

لبنى هلال نائب محافظ
لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي

استطاعت تحقيق مكانة متميزة في مجال الاقتصاد بشكل عام والقطاع المصرفي بصفة خاصة كواحدة من اللاتي واصلن مسيرتهن العلمية سعيًا لتحقيق نجاح مثمر لا ينتهي عند درجة معينة بل يمتد إلى الأفق، نتيجة عملها الجاد الذى منحها ثقة الآخرين، لتصبح نائبًا لمحافظ البنك المركزي، وتحصل على المرتبة الثانية في القائمة التي تصدرها مجلة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 سيدة أعمال عربية.

ولدورها المتميز في القطاع المصرفي حصلت لبنى محمد هلال على المرتبة الثانية في القائمة التي تصدرها مجلة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 سيدة أعمال عربية، وهي الحاصلة على درجة الماجستير فى الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تم تعيين لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي المصري بأمر من الرئيس عبدالفتاح السيسي، في نوفمبر 2015 مع تولى طارق عامر، منصب محافظ البنك، بدلًا من هشام رامز، وهو التوقيت الأصعب في تاريخ الاقتصاد المصري، حيث ارتفاع التضخم وضعف قيمة الجنيه امام العملات الأجنبية، حيث لم تكن المرة الأولى التى تدخل فيها "لبنى" البنك المركزي، فلقد تم تعيينها منذ عام 2011 كأول امرأة في مجلس إدارته كنائب ثانٍ للمحافظ، قبل تقديمها استقالتها في عام 2013.

بدأت «لبنى» حياتها العملية فى عدد من بنوك الاستمثار المتخصصة «العربى والأفريقى والمصرى الأمريكى» والمجموعة المالية المصرية "هيرمس "، كما شغلت منصب عضو فى مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية.

فى عام 2004 شرفت على إعداد وتنفيذ برنامج التطوير وإعادة هيكلة القطاع المصرفى بمرحلتيه الأولى والثانية، والتى امتدت حتى عام 2011 وتدرجت فى المناصب حتى وصلت إلى منصب نائب محافظ البنك المركزى المصري.

ومن ضمن مناصب نائب محافظ المركزي أنها عضوًا فى مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات منذ 30 مارس 2016، وتولت رئاسة مجلس إدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لإعادة التمويل المصرى العقارى منذ عام 2013، كما أنها تحتل أيضًا منصب نائب رئيس "المعهد المصرفي المصري"، ذراع التدريب الرسمية للبنك المركزي المصري.

وخلال عملها بالبنك المركزى من 2004 وحتى 2013، مثلت "هلال" البنك فى العديد من المؤسسات المصرفية منها: عضويتها فى مجلس إدارة المصرف العربى الدولى، والمصرف المتحد، وبنك الاستثمار القومى، والصندوق الاجتماعى للتنمية، هيئة التمويل العقارى.

كما شغلت منصب عضو فى المجلس التنسيقى للبنك المركزى، وفى يناير 2016 صدر قرار من مجلس رئاسة الوزراء بإعادة تشكيل مجلس أمناء إتحاد الإذاعة والتليفزيون لمدة عامين، وتضمن القرار إسناد عضوية الاتحاد للبنى هلال كخبيرة اقتصادية.

وتولت رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لضمان مخاطر الائتمان «cgc»، وفى يوليو 2015 شغلت «لبنى»منصب رئاسة الاتحاد المصرى للتمويل العقارى بالانتخاب وهو الاتحاد المكون من شركات تمويل عقارى وبنوك.