عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

محافظ مطروح والسفير الهندي يطلقان شارة بدء إنارة «أجعوين»

الميزان

قام اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح يرافقه السيد سانجاي باتاتشاريا سفي ردولة الهند بالقاهرة اليوم الأحد بإطلاق إشارة بدء تشغيل مشروع الطاقة الشمسية لإنارة تجمع أجعوين الواقع شرق مدينة مرسى مطروح، فى اطار زيارة سفير دولة الهند لمحافظة مطروح بعد قيام دولة الهند بإنارته بالطاقة الشمسية، كمنحة هندية بناء على اتفاق بين الحكومتين المصرية والهندية.


وقام محافظ مطروح والسفير الهندي بقص شريط الافتتاح واللوحة الجدارية لافتتاح وبدء تشغيل الطاقة الشمسية بالتجمع الذى يبعد مسافة كبيرة عن اقرب مصدر للتيار الكهربى، مع ترحيب وشكر اهالى القرية للجهود المبذولة لانارة منازلهم بحضور اللواء مختار السنبارى مساعد وزير الداخلية مدير امن مطروح والمهندس علاء عبد الشكور السكرتير العام المساعد ومحمد جابر رئيس مدينة مرسي مطروح وعدد من المديريات والادارات المعنية بالمحافظة.




واكد السفير الهندي بانه سيتم تنظيم مسابقة فنية وثقافية بين طلاب بعنوان لمحات من الهند بالتعاون بين وزارة التربية ووالتعليم وسفارة اهند وستقام فى مطروح . مضيفاً انه تم تنظيم هذه المسابقة العام الماضي بمشاركة 10 الاف طالب مشارك من المراحل الابتدائية و الاعدادية و الثانوية يمثلون 7 محافظات، ومن المقرر ان يتم تكريم ال5 طلاب الاوائل فى الثلاث مراحل التعليمية، بالاضافة الى تنظيم برنامج منح دراسية يسمى " أى تك " بهدف يتم منح مصرفيه 200 مقعد يتم منحها من الهند فى المجالات المختلفة بهف الارتقاء وتنمية المهارات والقدرات البشرية ومن المقرر ان يكون لمحافظة مطروح نصيب منها، مشيدا بحفاوة الترحيب من اهالى مطروح ومؤكدا على عمق العلاقات والترابط المصرية الهندية.


وقدم محافظ مطروح الشكر لسفير دولة الهند على الجهود المبذولة لانارة التجمع بالطاقة الشمسية وتدريب العمالة على كيفية صيانة وتركيب انظمة الطاقة الشمسية للعمل على توفير عمالة مدربة فى هذا المجال بالمحافظة.


واضاف اننا نسعى لتنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية بتوصيل الخدمات لكافة المواطنين فى شتى ربوع المحافظة تيسيرا لهم لذلك كان الاتفاق مع دولة الهند على مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في قرية جعيوين لـ 40 منزلا و مدرسة و مسجد و مركزشباب ووحدة صحية من خلال تركيب وتوصيل 40 وحدة اضاءة بالطاقة الشمسية تنتج الوحدة 150 وات مضيفا انه تم اختيارة نظرا لبعدة عن التجمعات السكانية وعن افرب مصادر لتوصيل الكهرباء


من جانبه، اشاد السفير باتاتشاريا بحفاوة الاستقبال وحسن التعاون بين دولة الهند ومحافظة مطروح والتى ساهمت فى التيسير لسرعة الانتهاء من اقامة المشروع فى التوقيتات المحددة مقدما الشكر لمحافظ مطروح والقيادات التنفيذية بالمحافظة مضيفا ان هناك تعاون دائم بين دولة الهند ومصر فى كافة المجالات واضاف إن المشروع يعمل على الاستفادة من الطاقة الشمسية من أجل خدمة أبناء القرية. ويُعد المشروع خير شاهد على قدرات أبناء الهند الفنية بصورة عامة، ولاسيما في مجال الطاقة المتجددة، ومن ثم يمكن تكرار المشروع فيما بعد في أماكن أخرى في مصر.


واضاف ان مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية يستخدم نظام غير متصل بشبكة الكهرباء وبأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا التي تقع في الصحراء الغربية في محافظة مطروح بالقرب من الحدود الليبية.

وكانت حكومة الهند قد قامت بتوفير كافة اللوحات الشمسية والأنظمة الفرعية والماكينات والمعدات والأجهزة والدعم الفني والتدريب للفنيين من مصر في هذا المشروع، بينما قامت الحكومة المصرية بتوفير الموقع الخاص بتنفيذ المشروع.