عاجل
الخميس 16 مايو 2024

بالصور.. محافظ مطروح وسفير الهند يفتتحان مشروع إنارة قرية أجعوين بالطاقة الشمسية

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح _ جريدة الميزان



افتتح اللواء علاء فتحي أبو زيد محافظ مطروح، وسانجاي باتاتشاريا سفيردولة الهند بالقاهرة، اليوم  مشروع إنارة قرية أجعوين الواقع شرق مدينة مرسى مطروح بنحو 60 كيلو متر بالطاقة الشمسية، بعد قيام دولة الهند بإنارته بالطاقة الشمسية، بناء علي اتفاق بين الحكومتين المصرية والهندية، كمنحة هندية.


وقال اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، إنه بدأ العمل فى مشروع إنارة تجمع اجعوين الواقع شرق مدينة مرسى مطروح  في مارس 2016،  بناء على اتفاق بين الحكومتين المصرية والهندية، كذلك قامت الشركة الهندية المسئولة عن انارة التجمع،  بتدريب العمالة على على كيفية صيانة وتركيب انظمة الطاقة الشمسية للعمل على توفير عمالة مدربة فى هذا المجال بالمحافظة.

وأضاف المحافظ، أنه يسعي لتنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية، بتوصيل الخدمات لكافة المواطنين فى كل شبر في المحافظة تيسيرا لهم، لذلك جاء  مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في قرية أجعوين لـ 42 منزلا و مدرسة و مسجد و مركز خاص بأبناء القرية، من خلال تركيب وتوصيل 40 وحدة إضاءة بالطاقة الشمسية تنتج الوحدة 150 وات، مضيفا انه تم اختيار هذا التجمع، نظرا لبعده عن التجمعات السكانية وعن أقرب مصادر لتوصيل الكهرباء.


وأشار المحافظ، إلي أنه تم  خلال العامين الماضيين تنفيذ العديد من المشروعات فى قطاع الكهرباء بمطروح،  حيث تم افتتاح أكبر محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء بسيوة، بطاقة 10,4ميجاوات بدعم من دولة الامارات العربية الشقيقة، وتم تدعيم الواحة  بأحدث وحدتين لتوليد الكهرباء بتكلفة 45 مليون جنيه بطاقة 100 ميجاوات لتصبح سيوة مضاءة 24 ساعة، تلخدمة المشروعات الاستثمارية المخطط إقامتها بها.


وأوضح انه جار الانتهاء من محطة محولات الكيلو 29 شرق مرسى مطروح، وافتتاحها قريبا بتكلفة 75مليون جنيه منها 50 مليون كابلات ، و25 مليون جنيه تكلفة انشاء المحطة بسعة اجمالية 25 ميجافولت أمبير مع تبرع المحافظة ب10 أفدنة لانشائها.


وأكد أبو زيد، أنه لا يوجد الآن أي تجمع سكنى أكثر من 10 منازل لم تصل إليه الكهرباء، فى أقصى النجوع والتجمعات الصحراوية بمطروح رغم  اتساع المحافظة،  والتكلفة المالية التي تتحملها الدولة فى توصيلها، مشيرا إلى أن اجمالي ماتم إنفاقه فى قطاع الكهرباء خلال عامين 930 مليون جنيه .


من جانبه، قال السفير باتاتشاريا، إن المشروع يعمل على الاستفادة من الطاقة الشمسية من أجل خدمة أبناء القرية، وان لمشروع يعد خير شاهدا  على قدرات أبناء الهند الفنية بصورة عامة، ولاسيما في مجال الطاقة المتجددة، ومن ثم يمكن تكرار المشروع فيما بعد في أماكن أخرى في مصر.

وتابع أن مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية يستخدم نظام غير متصل بشبكة الكهرباء، وبأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال، ولاسيما لإنارة المناطق النائية مثل قرية أجعوين التي تقع في الصحراء الغربية في محافظة مطروح بالقرب من الحدود الليبية.


وأوضح أن إجمالي حجم الطاقة المولدة من الطاقة الشمسية في هذا المشروع 8.8 كيلووات، وهي كافية لتوفير الكهرباء اللازمة للقرية بالكامل.


وكانت الهند قد قامت بتوفير كافة اللوحات الشمسية، و الأنظمة الفرعية، و الماكينات و المعدات و الأجهزة و الدعم الفني والتدريب للفنيين من مصر في هذا المشروع، بينما قامت الحكومة المصرية بتوفير الموقع الخاص بتنفيذ المشروع.