عاجل
الخميس 16 مايو 2024

قطاع أجهزة «أورنج»: 40% زيادة في أسعار الهواتف الذكية

الميزان

كشف أحمد الخولي رئيس قطاع الأجهزة في اورنج، عن زيادة أسعار الهواتف المحمولة، من %30 إلى 40%، بعد قرار تعويم الجنيه نوفمبر 2016، وخاصة بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة من 13% إلى 14% اول يوليو الجاري، قائلًا ان الشركات لم تتحمل هذه الزيادة بل تحملها التجار والمستهلكين.

وقال الخولي في تصريحات خاصة للميزان الاقتصادي، إن التجار والموزعين لم يلتزموا بالأسعار التي تعلن عنها شركات المحمول، بسبب تراجع القوة الشرائية للهواتف المحمولة بعد زيادة اسعارها بسبب ارتفاع سعر الدولار وتحرير سعر الصرف نوفمبر الماضي.

واضاف الخولي أن ربح التجار اصبح يقل عن 5%، بعد تحرير سعر الصرف، قائلًا ان سبب ذلك هو أن الهواتف الذكية اصبحت لاتمثل اولاوية بالنسبة للمواطنين بسبب اولاوية احتياجاتهم من مأكل وملبس وتعليم بعد ارتفاع الاسعار، برغم من أن استخدام الهواتف الذكية اصبح في المرتبة الثالثة وفقًا للابحاث التي أجريت مؤخرًا.

وكان البنك المركزي المصري قد قرر تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر الماضي 2016، بالاضافة الى ذلك زادت ضريبة القيمة المضافة 1% يوليو الجاري، حيث اصبحت 14% بدلًا من 13%.

وزاد عدد مستخدمي الإنترنت عن طريق المحمول، وصل إلى 30.45 مليون مستخدم في 2017، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، والذي وصل فيه عدد المستخدمين إلى 25.88 مليون مستخدم، بمعدل نمو سنوي 17.65%، وفقًا لتقرير وزارة الاتصالات.