عاجل
الخميس 02 مايو 2024

«ليناتل»: 15% زيادة تكلفة إنتاج تكنولوجيا المعلومات بعد رفع الدعم

الميزان

كشف حمدى الليثى، رئيس مجلس إدارة شركة «ليناتل» المتخصصة فى حلول الشبكات، أنه بعد قرار تعويم الجنيه نوفمبر الماضي، أن زيادة الأسعار خاصة، أسعار الوقود التي أرتفعت في الفترة الأخيرة، سيؤدي إلى أرتفاع التكلفة على شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 10 إلى 15 %.

وقال الليثي في تصريحات خاصة لــ«الميزان الاقتصادي»، أن قرار البنك المركزي بـ رفع سعر الفايدة 2%، سيؤدي إلى تراجع الاستثمارات في مصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نظرًا لتأكر الربح، مؤكدًا أن الشركات ستقرر أن تضع فلوسهم في البنوك وتستفاد من الفايدة.

واضاف الليثي أن قطاع الاتصالات من ثاني اعلى القطاعات نموًا في مصر، مشيرًا إلى أن هذه القرارت الاقتصادية التي جاءت بعد قرار تعويم الجنيه، ستؤدي إلى تراجع معدل نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وطالب الليثي بإجراء تسهيلات للشركات الصغيرة والمتوسطة وأن لا تذيد الفايدة عن 7%، حيث إنها من أكثر الاطراف التي ستضر من قرار رفع سعر الفايدة 2%.

وأوضح الليثي أن هناك بعض البنوك التي تطلق مبادرات عديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة ومنها البنك المركزي، ولكن هناك صعوبة في الأجراءات.

وكان هناك بعض القرارت الاقتصادية في الفترة الاخيرة ومنها، قرار البنك المركزي المصري، الخميس الماضي ب زيادة أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة دفعة واحدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية لتسجل الأسعار الحالية للإيداع والإقراض 18.75% و19.75% على التوالي، وارتفاع العملية الرئيسية للبنك المركزي لتسجل 19.25% وسعر الائتمان والخصم عند 19.25%..

وأقر مجلس الوزراء زيادة في أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعي اعتبارا من الخميس الماضي، حيث تقررت الزيادات فيما يخص البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه لتر، البنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيهلتر، سولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه لتر، والبوتاجاز من 15 إلى 30 جنيه اإسطوانة.