عاجل
السبت 11 مايو 2024

محمد علي حسن وكيلا لمحافظ «المركزي» لقطاع المراجعة الداخلية

 محمد على حسن
محمد على حسن

أصدر البنك المركزي قرار بتولي محمد على حسن منصب وكيل المحافظ لقطاع المراجعة الداخلية ومسئول الالتزام ضمن ترقية 5 من قيادات البنك لمنصب وكيل المحافظ.

وتتمثل مهام محمد علي في الإشراف على قطاع المراجعة الداخلية وهو قطاع مستقل بالبنك المركزي المصري يتبع المحافظ كقطاع مستقل يقدم تأكيدات وخدمات استشارية تساعد في تحقيق اهداف البنك من خلال اتباع اسلوب منهجي منظم لتقييم وتحسين فاعلية عمليات ادارة المخاطر، الرقابة، الحوكمة.

ويقوم قطاع المراجعة الداخلية بمراجعة اعمال كافة الادارات بالبنك بهدف التحقق من فاعلية وكفاءة نظم إدارة المخاطر، كفاية وفاعلية نظم الضبط وإجراءات الرقابة الداخلية وكذلك التأكد من مدي الالتزام بتطبيق نظم وإجراءات العمل واللوائح والقوانين المطبقة.

كما يشرف علي ادارة الرقابة على اوراق النقد والتي تتولى الرقابة على مراحل تداول اوراق النقد بداية من اصداره حتى اعدام ما يتلف منه والتحقق من كفاءة وفعالية النظم الرقابية المطبقة في كافة مراحل التداول.
و يشرف ايضا علي التزام جميع قطاعات البنك وفروعه بالتعليمات والاجراءات الخاصة بقانون مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وكذلك دعم الجهود المحلية والدولية في هذا المجال.

ويمتلك محمد على خبرة اكثر من 30 عامًا حيث انضم إلى البنك المركزي المصري في عام 1985 للعمل بالرقابة المكتبية بقطاع الرقابة والاشراف وتدرج في مناصب عده بالبنك المركزي حيث قام بالعمل بالرقابة الميدانية بقطاع الرقابة والاشراف( التفتيش على البنوك وقضايا البنوك والشكاوى) ثم اسند إلىة مهمة الاشراف على فريق مخاطر السوق بالرقابة الميدانية.
وفي عام 2012 تولي الاشراف على إدارة تجميع مخاطــــر الائتمـــان المصرفي بقطاع الرقابة والاشراف ثم تولى مسئولية قطاع المراجعة الداخلية والالتزام كوكيل محافظ مساعد ثم اخيرا وكيل المحافظ للقطاع.
وتخرج من كلية التجارة شعبة محاسبة عام 1981 من جامعة عين شمس كما انه خريج برنامج اعداد القيادات المصرفية وهو حاصل على العديد من البرامج التدريبية المعتمدة الداخلية والخارجية بالولايات المتحدة الامريكية والعديد من الدول الأوروبية وكذلك من صندوق النقد العربي واتحاد المصارف العربية في مجالي الرقابة والاشراف والمراجعة الداخلية بالبنوك.