عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

أيمن حسين وكيلا لـ«المركزي» بقطاع نُظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات

المهندس ايمن حسين
المهندس ايمن حسين

أصدر البنك المركزي قرار بتولي المهندس أيمن حسين وكيل المحافظ لقطاع نُظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات ضمن ترقية 5 من قيادات البنك لمنصب وكيل المحافظ.

وبعد توليه منصبه يصبح حسين مسئول عن وضع وتنفيذ الخطة الاستراتيجية لنُظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات حتى عام 2020 والتي تتماشى مع استراتيجية البنك المركزي على المستويين الوطني والإقليمي، وتطوير نُظم الدفع القومية وأطُر الإشراف عليها للحد من المخاطر المُرتبطة بها من أجل خلق نُظم آمنة وذات كفاءة وفاعلية، بالإضافة إلي تطوير وسائل الدفع الرقمية وتهيئة البنية التكنولوجية بهدف تحفيز تحول المجتمع إلي المُعاملات المالية غير النقدية دعمًا للشمول المالي، وتطوير البنية التشريعية لنُظم وخدمات الدفع المصرية، ومُتابعة تنفيذ التكليفات الصادرة عن المجلس القومي للمدفوعات.

وتم تكليفه أيضًا بالانتهاء من مشروع تطوير وتحديث مراكز المعلومات التابعة للبنك المركزي بأحدث التقنيات العالمية في مجال أمن وتكنولوجيا المعلومات، وتطوير البرامج والتطبيقات التكنولوجية الداعمة للبنك المركزي والقطاع المصرفي بما يضمن مواكبة أحدث التطورات العالمية في هذا المجال، وإنشاء مركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي لخدمة القطاع المصرفي لدعم البنوك فى الحد والوقاية من الحوادث السيبرانية الرئيسية.

الجدير بالذكر أن المهندس أيمن حسين لديه ما يزيد عن 21 عاما من الخبرات المتنوعة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني وحوكمة أنظمة المعلومات ونظم الدفع والتسوية ووضع القواعد الرقابية المُرتبطة بالخدمات المالية الرقمية.

كما قام بإعداد "القواعد المُنظمة لتقديم خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول" وتفعيل خدمات التشغيل البيني بين أنظمته المختلفة، والتي تُمثل خطوة إيجابية نحو التوسع في استخدام الخدمة التي يبلغ عدد حسابات مشتركيها نحو 8 مليون حساب، فضلًا عن إطلاق مشروع الربط الالكتروني للبنوك العاملة في مصر بالنظام الإقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات بين الدول الافريقية الأعضاء باتفاقية الكوميسا والذي يمثل خطوة إيجابية جديدة نحو دعم وتطوير العلاقات المصرية الاقتصادية مع الدول الافريقية وتسهيل عمليات التبادل التجاري فيما بينهم.
وكذا وضع القواعد المُنظمة لتقديم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والمساهمة في توافق البنوك المُقدمة للخدمة مع تلك القواعد، والانتهاء مؤخرًا من المشروع المُشترك مع مصلحة الجمارك لميكنة إصدار "نموذج تمويل الواردات" من البنوك المصرية وربطه بالإفراج الجمركي من جانب مصلحة الجمارك.

التحق أيمن حسين، بالبنك المركزي عام 2005 كاستشاري الاتصالات وتأمين المعلومات، ثم تدرج في المناصب حيث تولى الإشراف على قطاع نُظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات في ديسمبر 2014، وترقى لمنصب وكيل محافظ مُساعد في يناير2016، فضلًا عن عضويته بالمجلس القومي للمدفوعات برئاسة السيد رئيس الجمهورية، والمجلس الأعلى للأمن السيبراني، وكذا عضوية مجلس إدارة شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي وشركة تكنولوجيا تشغيل المُنشآت المالية "إي فينانس".
وقبل انضمامه للبنك كان قد شغل عدة مناصب إدارية وفنية ببضعة شركات مصرية وعالمية منها شركة المقاولون العرب، وشركة فودافون مصر، وشركة بيراميد للحلول التكنولوجية.
وتجدر الإشارة إلي أن المهندس أيمن حسين قد تخرج في كلية الهندسة، جامعة القاهرة عام 1996، وحصل علي دبلوم الدراسات العليا في إدارة شبكات المعلومات من معهد تكنولوجيا المعلومات (ITI) عام 1997، ثم على ماجستير إدارة الأعمال MBA من كلية أدنبرة للأعمال، جامعة هيريوت وات بالمملكة المُتحدة البريطانية في 2012، كذلك حصل على عِدة شهادات مُعتمدة من جمعية المُراجعة والتحكم في أنظمة المعلومات ISACA بالولايات المُتحدة الأمريكية.