عاجل
السبت 11 مايو 2024

أبو النجا وكيلا لمحافظ «المركزي» لقطاع أسواق النقد وإدارة الاحتياطي النقدي

رامي ابو النجا
رامي ابو النجا

أصدر البنك المركزي قرار بتولي رامي أبوالنجا منصب وكيل المحافظ لقطاع اسواق النقد وادارة الاحتياطي النقدي ضمن ترقية 5 من قيادات البنك لمنصب وكيل المحافظ.

وسيكون ابو النجا مسئول عن الأشراف وادارة محفظة الاستثمارات الدولية وادارة احتياطي النقد الأجنبي من حيث وضع السياسة الاستثمارية ووضع سياسات استقرار النقد والمشاركة فى وضع التعليمات الرقابية المنظمة لسوق النقد الأجنبي في مصر وكذلك التفاوض مع المؤسسات المالية والبنوك الأجنبية والمركزية الأخرى لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وبحث سبل التمويل المختلفة والتواصل مع مؤسسات التصنيف الائتماني والإشراف على تنفيذ السياسة النقدية من خلال ادارة السيولة المحلية وعمليات السوق المفتوحة.

كما يندرج تحت مسئولياته الاشراف على متابعة التطورات فى اسواق النقد والمال المحلية والدولية واقرار المنتجات التى تطرحها البنوك العاملة في السوق المحلى والمساهمة فى متابعة تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي.

وشارك ابو النجا في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي ومسئوليته عن انتظام برنامج الصندوق وتوافقه مع متطلبات البنك المركزي والاقتصاد المصري واخيرا ادارة المشاريع والمبادرات الخاصة بتطوير وتنمية البنية التحتية لأسواق النقد والمال المحلية.

وقد انضم رامى أبو النجا إلى البنك المركزي المصري في عام 2005 كمدير لمحفظة الاستثمارات القصيرة الاجل بإدارة الاحتياطي النقدي ورئيس إدارة السوق المحلى بقطاع العلاقات والاستثمارات الخارجية حتى عام 2014 حيث تم منحه منصب رئيس ادارة الاحتياطي الأجنبي وادارة الخزانة والتداول ثم تم ترقيتة في 2016 إلى منصب وكيل محافظ مساعد لقطاع الأسواق واخيرا وكيل المحافظ لقطاع الاسواق.

وقد كان ذلك لدوره في انجاح تنفيذ السياسة النقدية علي مستوي الاسواق والبنوك ونجاحه في تدبير وتوفير ما يقرب من 100 مليار دولار احتياجات الاقتصاد المصري بدون اضطراب وبانتظام في ظل تحديات كبري.

ويشغل حاليا منصب عضو مجلس ادارة عدة مؤسسات كالبورصة المصرية، الهيئة البريد المصري، شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي وبنك المصرف العربي الدولي، كما شغل سابقا منصب عضو مجلس ادارة في كل من بنك المصرف المتحد وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance.

وقد قام بالتدريس بعدة دورات في المعهد المصرفي خاصة في اطار التعاون مع دول الكوميسا وفى جامعة مصر الدولية.
ولدي أبو النجا خبرة اكثر من (15) سنة في القطاع المصرفي حيث قد عمل بقطاع الخزانة والتداول بالبنك التجاري الدولي قبل انضمامه إلى البنك المركزي المصري.

كما تخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة تخصص ادارة اعمال واقتصاد وحاصل علي درجة الماجستير فى التمويل من جامعة سيتي بالمملكة المتحدة، كما حصل على العديد من الدورات التدريبية والشهادات المعتمدة من مؤسسات دولية مختلفة كالبنك الدولي، البنك الفيدرالي الأمريكي، البنك المركزي الالماني وجهات اخرى متعددة.