عاجل
الخميس 09 مايو 2024

بالفيديو.. الـ«سي إن إن» الأمريكية تفضح قطر بلعبة «التسريبات»

الميزان

نشرت شبكة «سي إن إن» الأميركية، مساء أمس، وثائق "سرية للغاية" تخص اتفاقيتين بين دول مجلس الاتفاق مع دول مجلس التعاون الخليجي، ووقعت عليها قطر فى عامي 2013 و2014 ولم تلتزم بها.


وتنص الوثيقةعلى "أنه في يوم السبت الموافق 1911435 هجري، قد اجتمع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد الغزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، وأخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وأخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر في الرياض".

وتضيف الوثيقة المكتوبة بخط اليد "وقد تم عقد مباحثات مستفيضة تم خلالها إجراء مراجعة شاملة لما يشوب العلاقات بين دول المجلس "التعاون الخليجي" والتحديات التي تواجه أمنها واستقرارها.

وبحسب شبكة "سي إن إن الأمريكية" إن اتفاقية الرياض تضمنت العديد من البنود المهمة، والتي تثبت انتهاك قطري واضح، لينقلب الوضع على الدوحة مرة أخرى، وتصبح في وضع الاتهام.

1- عدم التدخل في الشؤون الداخلية بشكل مباشر أو غير مباشر لدول المجلس، وعدم إيواء أو تجنيس أي من مواطني دول المجلس ممن لهم نشاط يتعارض مع أنظمة دولته إلا في حال موافقة دولته

2- عدم دعم الإخوان أو أي من المنظمات أو التنظيمات أو الأفراد الذين يهددون أمن واستقرار دول المجلس عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي.

3- عدم قيام أي من دول مجلس التعاون بتقديم الدعم لأي فئة كانت في اليمن ممن يشكلون خطرا على الدول المجاورة لليمن. والله الموفق.."

وعرضت "سي أن أن" ورقة أخرى شملت توقيعات وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي على آلية تنفيذ الاتفاق الذي ذيل ببند يقضي بأنه "في حال عدم الالتزام بهذه الآلية، فلبقية دول المجلس اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية أمنها واستقرارها".