عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

خبير اقتصادي يتوقع ارتفاع مؤشرات البورصة رغم رفع الفائدة

قال الدكتور عبد النبي
قال الدكتور عبد النبي عبد المطلب الخبير الاقتصادي

في أول تعاملات الأسبوع، تراجع مؤشر البورصة الرئيسي «EGX 30»، بمرور النصف الساعة الأولى إلى 0.61%، وذلك تأثرا بقرار البنك المركزي رفع الفائده 2%، والذي أحدث حالة من الارتباك للمستثمرين في البورصة المصرية.

من جانبه، قال الدكتور عبد النبي عبد المطلب الخبير الاقتصادي، "إن القرار يغري رؤوس الأموال بالدخول إلى الاستثمارات مرتفعة الفائدة للاستفادة من السعر المرتفع، ومن هنا فإننا نتوقع دخول رؤوس أموال للاستثمار بكثافة في البورصة المصرية".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي» "أن رفع الفائدة سيدفع الشركات إلى زيادة العوائد المتوقعه وبالتالي من المتوقع ان تستقطب البورصة مجددًا بعض الاستثمارات الاضافيه وهو ما سوف يتسبب برفع مؤشرها الرئيسي"

وأشار عبدالمطلب إلى أن الخطر من هذه الأموال أن تدخل بكثافة ولا تستمر طويلًا وتخرج بنفس السرعة لجني ما حققته من أرباح، مما قد يؤدي خروجها بهذا الشكل إلى كوارث للبورصة المصرية.

وأرجع الخبير الاقتصادي هذ الارتباك إلى مخاوف بعض المستثمرين من أن يؤدي هذا القرار إلى سحب بعض الاستثمارات من البورصة نحو البنوك وهو تخوف غير صحيح.

وفيما يتعلق بهبوط المؤشر الرئيسي أوضح انه أمر متوقع وطبيعي كون اليوم هو أول يوم عمل بعد القرار.

وكان البنك المركزي قرر رفع الفائدة 200 نقطة، مساء الخميس الماضي، على غير المتوقع من أغلب محللي الاقتصاد، وهو القرار الثاني من نوعه خلال شهر ونصف فقط.