عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024

وزيرة الاستثمار: 24% نسبة البطالة بين الشباب في مصر

 سحر نصر أثناء جلسة
سحر نصر أثناء جلسة نقاشية وزارية

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن نسبة البطالة في مصر تصل إلى 13% لكافة المراحل العمرية، وعلى مستوى الشباب فقط تصل إلى 24%.

وأضافت «نصر»، خلال جلسة نقاشية وزارية حول الجهود الرئيسية فى التعامل مع قضية توظيف الشباب، وذلك على هامش مؤتمر «الشباب والتوظيف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا..مهارات أفضل وظائف أكثر»، أن نسبة مساهمة المرأة فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو 24 % وهو رقم قليل، فيما تبلغ نسبة مساهمة المرأة فى المشروعات متناهية الصغر فقط 90 %.

وأشارت الوزيرة، إلى أن القطاع الخاص يفضل في عدد من الوظائف الاعتماد على الرجال بدلًا من المرأة لأنه ينظر في بعض الأوقات لالتزاماتها الأسرية، داعية إلى إعطاء فرص متساوية للمرأة لكي تساهم في اقتصاد بلادها وتقديم دور تنموي بجانب دورها الأسري.

وتابعت بأنه في كافة المنح أصبح يتم الاشتراط مع الشركاء في التنمية أن تكون نسبة المرأة 50% في المشروعات، وهناك وحدة متابعة من الوزارة تراجع ذلك في كافة المشروعات.

ونوهت الوزيرة أنه بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة تعمل الوزارة على انهاء اجراءات تأسيس عمل مكتب لتسهيل أعمال سيدات الأعمال.

ولفتت إلى أن ريادة الأعمال هي محور رئيسي للتغلب على بطالة الشباب حيث إنها تعمل على تحسين سبل العيش وتمكين الشباب اقتصاديًا، موضحة أن الحكومة اتخذت فعليًا خطوات رئيسية في تعزيز روح المبادرة لدى الشباب من خلال تشجيع المنافسة السليمة وخلق بيئة تنظيمية مواتية وتعزيز البنية الأساسية المالية مثل إصدار قانون التمويل متناهي الصغر، وتوفير منتجات مالية متخصصة مثل (التأجير، والتخصيم، ورأس المال الاستثماري، والتمويل الإسلامي)، وإصدار قواعد حوكمة الشركات لتعزيز الشفافية والحوكمة.

وأشارت الوزيرة، إلى أن في مصر، وفقًا لأدلة تجريبية، فإن المشروعات الصغيرة هي المصدر الرئيسي لفرص العمل الجديدة، وتخلق المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والتي تشكل أكثر من 98 % من المشروعات، ما يزيد عن 85% من فرص العمل في القطاعات الخاصة غير الزراعية، و40 % من إجمالي فرص العمل.

وأوضحت بأنه لن تحدث تنمية شاملة دون وضع حلول متكامل من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني وممثلين عن الشباب والمرأة، مشيرة إلى أهمية الدخول في شراكة مع الشباب لإنجاح مشروعه في ظل تخوف بعضهم من فشله وخسارة أمواله، من أجل أن يكون الشباب مستثمر وموفر مشروعه لفرص العمل.

ونوهت أن هناك أولوية لدعم البنية الأساسية في المحافظات الأكثر احتياجًا حتى تكون داعمة لجذب الاستثمارات، معربة عن سعادتها أن هذا المؤتمر لا يشمل مصر فقط ولكن أيضًا منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.