عاجل
الأحد 05 مايو 2024

«مايكروسوفت» عملاق البرمجيات

الميزان


"مايكروسوفت" عملاق البرمجيات، هي شركة دخلت كل منزل وعلامتها موجودة على أجهزة الكمبيوتر المختلفة، حيث تنتشر في 102 دولة ويعمل بها 71،553 ويبلغ دخلها السنوي 44 مليار دولار.

البداية
أسسها بيل جيتس في الرابع من ابريل من عام 1975م، كشركة تسويق معالجات بيسك، فتسابقت باقي الشركات لتزويد السوق بمعالجات بيسك المتوافقة مع معالج بيسك من شركة مايكروسوفت وهيمنت شركة مايكروسوفت على سوق معالجات بيسك وقام كل من بيل جيتس وبول آلان بتسجيل الماركة التجارية "مايكروسوفت" في 26 نوفمبر 1976.

كان أول نظام تشغيل أصدرته مايكروسوفت نسخة من نظام يونكس في عام 1980 وأسمته ميكروسوفت بالاسم زينيكس ووظفت شركةSanta Cruz Operation لتطويعه ليعمل على أكثر من منصّة تشغيل. ولم تبِع شركة مايكروسوفت هذا النظام للمستخدم مباشرة، بل عبر بيعه لمصنِّعي الحاسبات.

ومع منتصف الثمانينات خرجت شركة مايكروسوفت من سوق يونكس تماما.وفي أواخر عام 1980م احتاجت شركة IBM نظام تشغيل لجهاز الحاسوب الشخصي المزمع طرحه في الأسواق فقامت شركة مايكروسوفت بدور الوسيط بين شركة "سياتل كومبيوتر برودكتس" وشركة IBM لاستعمال نظام التشغيل QDOS من قبل الشركة الأولى على الأجهزة الشخصية IBM. وقامت شركة مايكروسوفت في النهاية بشراء الحقوق التجارية لـ QDOS وأسمته إم إس-دوس. وقامت شركة IBM بطرح الحاسب الشخصي في عام 1981م، وكان نظام التشغيل الملحق بالجهاز يسمى PC-DOS وقامت شركة مايكروسوفت بحفظ حقوقها تجاه المنتج MS-DOS ومنح ترخيص تجاري لـ IBM لتسويق PC-DOS كنظام لتشغيل أجهزة IBM. CACA - TETA - CULO - ILDE ES TONTO – BRRL.

دخلها السنوي
يبلغ دخلها السنوي 44 مليار دولار، ويعمل بها 71،553 في 102 دولة. تطور وتصنِّع وترخِّص مدى واسعا من البرمجيات للأجهزة الحاسوبيّة. يقع مقرها الرئيسي في ضاحية ريدمونت، سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة.


وضعها الحالي
ذكرت رويترزيوم الاثنين أن مايكروسوفت ستشهد عملية إعادة تنظيم ستؤثر على فرقها للمبيعاتها والتسويق مع تركيزها على أنشطة "الحوسبة السحابية" السريعة النمو وتراجع سهم مايكروسوفت 0.67 بالمئة إلى 68.61 دولار بحلول الساعة أمس الأول.


وحسب الموقع الإلكتروني لمايكروسوفت فإن عدد العاملين بالشركة، التي مقرها ريدموند بولاية واشنطن، بلغ حوالي 120 ألفا حول العالم في الثلاثين من مارس وتشكل فرق المبيعات والتسويق حوالي 19 في المئة من قوة العمل.


نشاطها في مصر
أطلقت الشركة في مصر منذ شهر «أكاديمية مايكروسوفت الصيفية» وهي عبارة عن برنامج تدريبي لمدة شهر واحد لتعزيز قدرات طلاب الجامعة في تخصصات الهندسة وعلوم الحاسب.وتهدف هذه المبادرة التى أطلقتها الشركة اليوم إلى بناء القدرات التقنية ومهارات العمل لدى طلاب الجامعات المصرية والحصول على مترشحين جدد لبرنامج MACH والمساعدة في تطوير تطبيقات موبايل ويب متصلة بالحوسبة السحابية من خلال أدوات وحلول مايكروسوفت Azure والشراكة بين مايكروسوفت وعملائها في الحلول والأدوات الجديدة.أطلقت شركة مايكروسوفت مصر «أكاديمية مايكروسوفت الصيفية» وهي عبارة عن برنامج تدريبي لمدة شهر واحد لتعزيز قدرات طلاب الجامعة في تخصصات الهندسة وعلوم الحاسب.


وتهدف هذه المبادرة التى أطلقتها الشركة اليوم إلى بناء القدرات التقنية ومهارات العمل لدى طلاب الجامعات المصرية والحصول على مترشحين جدد لبرنامج MACH والمساعدة في تطوير تطبيقات موبايل ويب متصلة بالحوسبة السحابية من خلال أدوات وحلول مايكروسوفت Azure والشراكة بين مايكروسوفت وعملائها في الحلول والأدوات الجديدة.

وكذلك نظمت الشركة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مؤتمرًا بعنوان "التمكين والدمج التكنولوجي للمنظمات المجتمع المدني"، وذلك في مايو الماضي.