عاجل
الأحد 05 مايو 2024

جمال نجم: «المركزي» لا يتدخل نهائيًا في سوق الصرف

الميزان

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى، إن المركزى لا يتدخل نهائيا فى سوق الصرف، والتراجعات الأخيرة للدولار الأمريكى ناتجة عن زيادة التدفقات المالية للجهاز المصرفى.


وشدد نجم على أن السوق المصرفى الآن "عرض وطلب"، والتوقع بمزيد من الانخفاض للدولار متروك لآليات السوق.


وقال "نجم" فى تصريحات صحفية على هامش منتدى تعزيز الاستقرار المالى الذى ينظمه اتحاد المصارف العربية فى شرم الشيخ، إن الفترة من يوم الأحد إلى الخميس من الأسبوع الماضى بلغت فيها قيمة التدفقات النقدية على الجهاز المصرفى نتيجة الاستثمار الأجنبى فى أذون الخزانة أو التحويلات من الخارج أو التنازلات عن الدولار ما يقرب من 2 مليار دولار.


كما أكد نجم على أن قرار المركزى برفع سعر الفائدة الليلة الماضية جاء للحد من زيادة معدلات التضخم، وتخفيف آثاره بعد تحريك أسعار الوقود، كما توقع ارتفاع القوة الشرائية للجنيه المصرى بعد زيادة الفائدة وتزايد التدفقات المالية على الجهاز المصرفى.

وكان البنك المركزي المصري، قد قرر مساء أمس زيادة أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة دفعة واحدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية لتسجل الأسعار الحالية للإيداع والإقراض 18.75% و19.75% على التوالي، وارتفاع العملية الرئيسية للبنك المركزي لتسجل 19.25% وسعر الائتمان والخصم عند 19.25%.