عاجل
الإثنين 13 مايو 2024

«مرصد الإفتاء» يطالب المجتمع الدولي بتبني استراتيجيات لإعادة تأهيل المتطرفين

الميزان



أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الإفتاء المصرية، ضرورة إيجاد استراتيجيات دولية فعالة لإعادة تأهيل عناصر الجماعات المتطرفة وفقًا للثوابت الوطنية والإجراءات القانونية، فضلًا عن إقناعهم بالتخلى عن أفكارهم المتطرفة فى صورة جديدة للمراجعات التى حدثت مع تيار الجماعة الإسلامية فى نهاية تسعينيات القرن الماضى، وحققت نجاحًا واضحًا فى تخلى أغلبهم عن العنف.


عرض المرصد فى تقرير جديد له عددًا من استراتيجيات المراجعات التى يمكن تنفيذها فى التعامل مع المقاتلين المتطرفين العائدين إلى بلدانهم، ومنها استراتيجية "فك الارتباط من الجماعات المتطرفة"، وتستهدف الأفراد الذين ينأَون بأنفسهم عن الانضمام إلى الجماعات المسلحة إلا أن ولاءهم لأفكار تلك الجماعات ومعتقداتها متجذر فى أعماقهم، إضافة إلى استراتيجية "إعادة التأهيل" وتستهدف الأفراد الذين أنهَوا علاقتهم التنظيمية بالجماعات المتطرفة وتخلَّوا عن أفكارها.


أضاف المرصد أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى إعادة تأهيل المتطرفين والعمل على دمجهم فى المجتمع وتصحيح المفاهيم عن طريق برامج تركز على الأبعاد النفسية والدينية والفكرية والاجتماعية، وتوجز هذه الاستراتيجية الأهداف والتحديات التى تواجهها الدولة جراء تصاعد عمليات العنف والإرهاب، كما تحدد وسائل مكافحة انتشار الأيديولوجيات المتطرفة.


كما تهدف هذه الاستراتيجية إلى ردع الأفراد عن التورط فى التطرف، وتشجيع إعادة تأهيل المتطرفين والأفراد الذين يتورطون معهم.


ذكر مرصد الإفتاء أن من بين الاستراتيجيات التى يمكن تنفيذها فى عملية التأهيل، العمل على تطوير شراكات تدريبية مع المؤسسات الخاصة، لتوفير فرص العمل والتدريب والتوظيف لهؤلاء السجناء بعد الإفراج عنهم بهدف إعادة دمجهم مرة أخرى فى المجتمع والحد من احتمالية عودتهم إلى جماعات التطرف والإرهاب.