عاجل
السبت 18 مايو 2024

«تنمية المشروعات»: 87 مليون جنيه لتطوير العشوائيات بالقاهرة

الميزان



وقعت الاستاذة نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والمهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة 4 عقود لمشروعات تطوير بعض المناطق العشوائية بالمحافظة، بتكلفة 87.500 مليون جنيه يساهم فيها جهاز تنمية المشروعات بمبلغ قدره 83.350 مليون جنيه والباقي مساهمة محلية من المحافظة.


وقال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، بأن توقيع العقود للبدء فى التنفيذ لهو استمرارية للجهود الحقيقية التي تقوم بها المحافظة مع شركاء التنمية من مؤسسات محلية ومؤسسات دولية ة فى هذه الشراكة.


أضاف «عبد الحميد»، بأن المحافظة تعطى اهتمامًا بالغًا بتطوير المناطق العشوائية، وتحسين مستوى الخدمات بها وذلك اتساقًا مع خطة الدولة، والتى حددت معالم واضحة لتطوير العشوائيات يشمل الانتهاء من تطوير المناطق الخطرة فى خلال عامين بنهاية 2018، مع العمل بالتوازى على تحسين مستوى الخدمات وتخطيط الأماكن غير المخططة بمبدأ التنمية بالمشاركة.


ومن جانبها صرحت انيفين جامع، الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بأن ذلك يأتى استمرارًا لسياسة جهاز تنمية المشروعات في تنفيذ مشروعات تهدف إلى تحسين المرافق في المناطق المحرومة والفقيرة بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب. وأوضحت ان هذا التمويل يأتي بمنحة من الاتحاد الأوروبي ومن خلال الوكالة الفرنسية للتنمية.


وأشارت «جامع»، إلى أن هذه العقود تهدف إلى تطوير خطوط البنية التحتية الرئيسية كذلك ترميم وصيانة مدارس ووحدات صحية بالإضافة الى تطوير ورفع كفاءة الشوارع الرئيسية والفرعية وذلك في منطقتي عزبة خير الله والزاوية الحمراء، وسوف يقوم بتنفيذ تلك المشروعات المقاولون من القطاع الخاص المحلي تحت إشراف الجهاز والمحافظة وبالتعاون مع شركات المرافق والاجهزة التنفيذية المعنية.


كما أوضحت أن تنفيذ هذه المشروعات سيتم من خلال الاستعانة بأكبر عدد ممكن من العمالة النصف ماهرة أو غير الماهرة بالمناطق المستهدفة بهدف إتاحة المزيد من فرص العمل للأهالي بتلك المناطق بدلًا من الاستعانة بالمعدات المعتادة حيث تحقق تلك المشروعات أثناء تنفيذها ما يقرب من 105 ألف يومية عمل بالإضافة إلى فرص العمل الخاصة بالإدارة والصيانة.