عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024

«نقل البرلمان»: دراسة للحد من تأثير أسعار الوقود على النقل

الميزان



قال الدكتور حسن مهدى أستاذ هندسة النقل والطيران بكلية الهندسة جامعة عين شمس، ومستشار لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إنه أجرى دراسة على زيادة أسعار الوقود وتاثيرها على اسعار نوالين النقل للبضائع بخلاف دراسة تاثيرها على اسعار نقل الركاب.


وقال مهدى أن الدراسة أكدت ان اعلى قيمة قد ترتفع على اجمالى تكلفة النقل للبضائع لن تزيد عن 14 % من تكلفة النقل، وهذة القيمة ليست بصغيرة وبالتالى لابد من الاسراع بتنفيذ مخطط سريع من جانب وزارة النقل.


واكد ان النقل عليها ان تعمل على تحسين وسائط النقل الاخرى وعلى رأسها السكة الحديد واعادة دورها في نقل البضائع بافكار تنافسية للنقل البري فقد تكون زيادة سعر الناولون ميزة للنقل بالسكة الحديد حال اعاده هيكلته وتطويره وادخال القطاع الخاص
وقال أن الوقت الحالى هو افضل وقت لاعادة تفعيل نقل البضائع بالسكك الحديدية لانخفاض تكلفتها بشكل كبير عن النقل البرى وبالتالى يمكن التحكم فى اسعار البضائع وعدم ارتفاعها.


من ناحية أخرى أكد مهدى ان دراستة الخاصة بتاثير الوقود على قطاعات النقل وكيفة الحد من ارتفاع تكلفة النقل تشمل العديد من القطاعات الاخرى والمقرر ان يتم الاعلان عن كامل تفاصيلها قريبا.