عاجل
السبت 18 مايو 2024

«السويس»: 317 ألف عقار مخالف ومهدد بالانهيار بالمحافظات

الميزان

قدم النائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب عن محافظة السويس طلب الى رئيس مجلس النواب صباح اليوم يطالب باستدعاء وزير الاسكان ووزير الادارة المحلية حول ظاهرة العقارات والابراج الايلة للسقوط المخالفة لشروط البناء، مع ارتفاع معدل حوادث تلك العمارات مما يشكل تهديد للمواطنين وأسرهم ويعرضهم للموت والاصابات غير تهديد وجودهم واستقرارهم الاجتماعي.


وكشف النائب أن أحد التقارير المهمة للتفتيش الفني التابع لوزارة الاسكان عن وجود ما يزيد عن 317 الف عقار بدون ترخيص ومخالف للبناء وأن تلك الظاهرة قد شملت كافة محافظات مصر مما يشكل خطورة على المواطنين والثروة العقارية وعدم متابعة المسئولين سواء بمديريات الاسكان او وحدات الادارة المحلية خصوصا بعض المهندسين المرتشين والفاسدين الذي يتغاضون عن تطبيق القانون.


وأضاف فى الطلب أن بعض التقارير الفنية أشارت أن هناك ما يزيد عن 357 ألف قرار ازالة لتلك العقارات المخالفة موقع عليها المحافظين ولم يتم تنفيذها، مع ارتفاع حالات حجم المخالفات فى البناء إلي 1.6 مليون مخالفة خلال عام 2011 وما بعدها.


وتابع أنه مع وجود أكثر من 39 % من حجم الكتل السكانية أصبحت عشوائية وأن محافظة الاسكندرسة تتصدر حجم المخالفات بعدد 57 الف عقار مخالف مع ارتفاع المخالفات فى محافظات الدقهلية الغربية والشرقية ومحافظات الصعيد ومدن القناة.


وأختتم النائب فى أنه يطالب رئيس مجلس النواب اعمالًا للمادة 143 يقديم طلب احاطة عاجل مطالبًا استدعاء الوزراء، موضحا أنه يحمل رئيس المجلس مسئولية تطبيق الدستور والقانون نظرًا لخطورة وأهمية الموضوع.