عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة..ارتفاع أسعار البرمجيات من20% - 40%

الميزان

قال مصدر مسئول بإحدى شركات البرمجيات المصرية، إن زيادة ضريبة القيمة المضافة 14% بدلًا من 13%، بداية من شهر يوليو الجاري، على صناعة البرمجيات، سيزيد الأمر سوءً.

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة للميزان الاقتصادي، أنه برغم من تواصل الشركات مع منظمات المجتمع المدني كجمعية اتصال، لمخاطبة الحكومة لإعفاء البرمجيات من ضريبة القيمة المضافة إلى إنه لم يتم الأستجابة لمطالب الشركات حتى الان، قائلًا:لاحياة لم تنادي.

وأضاف المصدر أن اسعار البرمجيات المصرية أرتفعت بنسبة من %20 إلى 40%، موضحًا أن سبب هذه الزيادة ليس ضريبة القيمة المضافة فقط بل أرتفاع اسعار البنزين، والمعيشة بشكل عام.

وقال المصدر إن القرارات الاخيرة التي أدت إلى أرتفاع الاسعار في بعض السلع الاساسية التي لا يستغنى عنها المواطن، أدى إلى أرتفاع تكاليف شركات البرمجيات نظرًا لحرصها على توفير المرتبات للعاملين بها، حتى لايضطر الكوادر الفنية إلى الهجرة والعمل بالخارج وبالتالي ستخسرهم مصر، مؤكدًا ان قطاع البرمجيات به العديد من الكوادر الفنية المهدورة حقوقهم.

وكانت صناعة «البرمجيات» في مصر تُعفى من ضريبة المبيعات، وقدر مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة المرسل لمجلس النواب سعرا عاما للضريبة بنسبة 14%.

ونشرت الميزان تحقيق عن تأثير فرض ضريبة القيمة المضافة على صناعة البرمجيات المصرية، بعنوان " «القيمة المضافة» بعبع صناعة البرمجيات"، بتاريخ 30 ابريل الماضي.