عاجل
السبت 18 مايو 2024

بالفيديو.. «شعلان»: من يمتلك دليلًا على التزوير فليتقدم.. ونحقق مع الشركات المخالفة

محمد شعلان - صورة
محمد شعلان - صورة خاصة - الميزان الاقتصادي

طالب محمد شعلان، وكيل أول وزارة السياحة، ورئيس قطاع شركات السياحة والمرشدين السياحيين، المشككين في قرعة الحج السياحي ومن يمتلكون واقعة تزوير محددة عدم الصمت والتقدم ببلاغ للتحقيق فيها، مشيرا إلى أن الشائعات عن تزوير قرعة الحج عارية تماما عن الصحة، لأن الجهة السيادية هي التي أجرت القرعة وليس لها مصلحة مع أحد كما يدعى البعض.


ونفى «شعلان» في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، على هامش قرعة الحج السياحي، وجود مصالح مع الوزارة كما يدعى البعض، مؤكدا أن إدخال أسماء المتقدمين تم عن طريق وزارة الداخلية وهي عنصر محايد، ووزارة السياحة لا تزور لأنها ليست شركة سياحة حتى تتنافس مع الشركات الأخرى.


وبخصوص إلغاء الضوابط الحج، أكد عدم إلغاء الضوابط التي وضعتها وزارة السياحة، موضحا أن قرار المحكمة الإدارية تعرض فقط لقرار مجلس الوزراء التنظيمي بأن من يتقدم للداخلية أو التضامن لا يمنع من السياحة بل يجب أن يكون له فرصة واحدة بمعنى أنه إذا تقدم لأي جهة لا يحق له الدخول في الجهة الأخرى، ولم يلغ الضوابط بالكامل كما يظن البعض.


وعن الأسماء الزائدة في القرعة، أوضح شعلان أن هناك واقعة تم التحقيق فيها وجارٍ إعداد مذكرة بشأنها وعرضها على وزير السياحة وتم شطب الأسماء المكررة حيث بلغت من 70 إلى 80 اسما فقط تم اكتشافها بمعدل 3 شركات فقط.


وأشار إلى أن وزارة السياحة لم تخطر أو تتلقى طلبا رسميا بخصوص زيادة أسعار برامج الحج البري حتى اليوم، مشيرا إلى أن وزارة السياحة تعالج الضوابط كل عام، موضحا أن موسم الحج سينجح حال التزام الشركات بالضوابط التي وضعتها وزارة السياحة حسب القانون.