عاجل
الأحد 12 مايو 2024

بالفيديو.. «حسانين»: «المصريون بالخارج» شريحة الشركات المستهدفة.. وقانونا "التعويضات" و"الاستثمار" يسهمان فى نمو الاقتصاد

الميزان

قال المهندس درويش حسانين الرئيس التنفيذى للشركة السعودية المصرية للتعمير، ونائب رئيس اتحاد المقاولين العرب، إن ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بمصر أدى إلى اتجاه المستثمرين لبيع وحداتهم للمصريين بالخارج والإخوة العرب بدول الخليج العربى، وذلك نتيجة تحرير سعر الصرف وإنخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأخرى.

وأوضح خلال استضافته فى برنامج نهارك سعيد علي قناة نايل لايف، أن الاستثمار العقارى في مصر واحد من أهم المؤشرات الاقتصادية فى مصر، وخاصة فى الوقت الحالى، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار العقارات بشكل مستمر مما يجعل العقارات من أفضل الاستثمارات الحالية التى تحقق ربح جيد.

وأكد أن قرار تحرير الصرف كان من أهم القرارات الصعبة والضرورية التى كان يجب اتخاذها قبل ذلك، إلا أن تضاعف سعر الدولار مقابل الجنيه فى السوق الموازية سارع فى اتخاذ مثل هذا القرار، مؤكدًا تأثيره على القطاع العقاري فى زيادة تكاليف بناء الوحدات السكنية ومكونات الاستثمار العقارى فى مصر.

وأشاد "حسانين" بأهمية المشروعات القومية التى تقوم على تنفيذها الدولة من وحدات سكنية لمحدودى الدخل والإسكان المتوسط والعاصمة الإدارية الجديدة، التى تسهم فى زيادة الرقعة السكنية فى مصر، مشيرًا إلى أن الخروج من التكتل السكانى فى وسط القاهرة لم يعُد رفاهية فى الاختيار.

وطالب الحكومة بسرعة إقرار قانون التعويضات وقانون الاستثمار، حتى يتم تعويض شركات المقاولات التى تأثرت كثيرًا عقب تعويم الجنيه ووجود فروق مالية كثيرة التى تم الاتفاق عليها فى العقود المبرمة بينها وبين الشركات او الحكومة، إضافة إلى قانون الاستثمار الذى يسهم في خروج العملية الاستثمارية وتنظيم النزاعات بين المستثمرين وأى جهه إدارية أخرى، الأمر الذى يسهم فى ثبات الحالة الاستثمارية واستقرار الأوضاع الاقتصادية للبلاد.